لبنان: شهداء وجرحى في غارات مكثفة طالت بلدات في الجنوب والبقاع

الطائرات الإسرائيلية تشنّ عشرات الغارات الجوية المتتالية على جنوبي لبنان والبقاع، في عدوانٍ هو الأوسع منذ بدء عمل جبهة إسناد حزب الله لقطاع غزّة في 8 تشرين الأول/أكتوبر 2023.

0:00
  • غارة إسرائيلية استهدفت كفردونين في جنوبي لبنان (تواصل اجتماعي)
    غارة إسرائيلية استهدفت بلدة الشهابية ، قضاء صور، جنوبي لبنان (تواصل اجتماعي)

قال الدفاع المدني في لبنان، اليوم الجمعة، إنّه جرى انتشال 14 شهيداً و6 جرحى من جراء الغارات الإسرائيلية الأخيرة على مناطق عديدة في البلاد.

وشنّت المقاتلات الإسرائيلية عشرات الغارات الجوية المتتالية على جنوبي لبنان والبقاع.

وأغارت الطائرات على مدينة بعلبك وعلى بلدات عدّة في المنطقة منها: سهل بدنايل، عدوس، طاريا، شمسطار، النبي شيت، وبلدات أخرى في قضاءي زحلة والبقاع الغربي، شرقي لبنان.

وأفاد مراسل الميادين في البقاع باستشهاد اثنين في غارات استهدفت سهل بدنايل، كما استهدفت غارات عدّة بلدات في جنوب قضاء بعلبك وغربه.

كما استهدفت الغارات عشرات البلدات في أقضية صيدا وصور وبنت جبيل ومرجعيون وحاصبيا وجزين، جنوبي لبنان.

 وأفاد مراسل الميادين بأن غاراتٍ إسرائيلية استهدفت قرى ومدناً عدّة في جنوبي لبنان، وهي: النبطية الفوقا، البازورية، مجدل زون، النجارية، البيسارية، بلاط، العيشية، البرج الشمالي، الغازية، الشعيتية، زبقين، ميفدون، شوكين، تول، وزوطر الشرقية، الشهابية، وصريفا، كما استهدفت طائرات الاحتلال بسلسلة غارات جبل الريحان.

وقال مراسل الميادين في جنوبي لبنان إنّه أصيب أكثر من 35 مسعفاً في إثر الغارة الإسرائيلية التي استهدفت البرج الشمالي".

كما أفاد مراسل الميادين في شمالي لبنان أنّ "90% من النازحين من جنوبي لبنان إلى بلدة الرحبة شمالي لبنان لا يمكثون في مراكز إيواء أو مدارس، بل في بيوت فتحت أبوابها لهم".

 ومنذ يوم الاثنين الماضي، يشن "الجيش" الإسرائيلي عدواناً واسعاً على لبنان، أسفر عن مئات الشهداء والجرحى ونزوح عشرات الآلاف من السكان.

اقرأ أيضاً: لواء احتياط: أعين مسؤولينا عُميت.. حزب الله سيبقى موجوداً كما هي حماس اليوم في غزّة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك