أقدم من الأهرامات.. موقع أريحا - تل السلطان على لائحة التراث العالمي

منظمة اليونيسكو تدرج موقع أريحا - تل السلطان الأثري على لائحة التراث لعالمي، ويعود الموقع إلى عصور ما قبل التاريخ.

  • يعتبر تل السلطان أقدم من أهرامات مصر ( أ ب)
    يعتبر تل السلطان أقدم من أهرامات مصر ( أ ب)

أعلنت منظمة اليونيسكو إدراج موقع أريحا - تل السلطان الأثري على لائحة التراث لعالمي، وجاء ذلك خلال الاجتماع الــ 45 للجنة التراث العالمي التابعة لها والذي يعقد في الرياض.

وقال مساعد المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة، إرنستو أوتون، خلال جلسة عقدت لإدراج الموقع على القائمة، إن "الموقع المقترح للترشيح هو موقع تل السلطان الأثري الذي يعود إلى عصور ما قبل التاريخ، ويقع خارج موقع أريحا الأثري".

وأكد دبلوماسي من اليونيسكو لوكالة "فرانس برس" فضّل عدم الكشف عن هويته أن "لا وجود لبقايا يهودية أو مسيحية في الموقع، إنه موقع لبقايا تعود إلى ما قبل التاريخ إلى ما بين 10 آلاف و700 عام قبل الميلاد".

وأشار المسؤول إلى أن ترشيح الموقع تم قبل 3 سنوات قبل أن يتم إدراجه هذا العام، وأضاف "لم يصدر أي اعتراض من أي دولة عضو".

وبحسب الموقع الإلكتروني للمنظمة فقد ظهرت في الموقع "مستوطنة دائمة في الفترة ما بين الألفية التاسعة إلى الثامنة قبل الميلاد وذلك بسبب التربة الخصبة للواحة وسهولة الوصول إلى المياه".

ويقع الموقع على بعد 10 كيلومترات إلى الشمال من البحر الميت، و2 كيلومتر شمال مركز مدينة أريحا.

ويعد موقع تل السلطان أقدم مدينة زراعية مسوّرة في العالم، ويمتد تاريخها لأكثر من 8 آلاف عام، وتمثل نموذجاً معمارياً فريداً في العصور القديمة، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

ويقع تل السلطان الذي يعتبر أقدم من أهرامات مصر في وادي الأردن، وهو تل بيضاوي يحتوي على رواسب منذ ما قبل تاريخ النشاط البشري، ويتضمن نبع عين السلطان بجواره.

ولاقت خطوة اليونيسكو ترحيبا فلسطينياً واسعاً.

ونقلت "وفا" ترحيب الرئيس محمود عباس بالقرار واصفاً إياه بأنه "بالغ الأهمية ودليل على أصالة وتاريخ هذا الشعب".

أما وزيرة السياحة والآثار الفلسطينية رولا معايعة، فأكدت على أهمية القرار باعتبار أن الموقع يشكل "جزءاً أصيلاً من التراث الفلسطيني المتنوع ذو القيمة الإنسانية الاستثنائية".

وتزامن الإعلان عن إدراج الموقع في قائمة التراث العالمي مع مؤتمر احتفالي في مدينة أريحا، إذ تم بث الإعلان عبر تقنية الفيديو كونفرنس.

من جهته، قال وكيل وزارة الآثار والسياحة صالح طوافشة إن الوزارة قدمت ملفاً كاملاً عن الموقع للجنة الأممية.

وأضاف طوافشة "هذه البداية، وسنقدم ملفات لمواقع أخرى".