إحياء "اليوم العالمي للشعر" ومئوية نزار قباني في زوق مكايل

"بيت الشباب والثقافة" في زوق مكايل" و"منتدى شاعر الكورة الخضراء عبد الله شحادة"، يحتفلان بمئوية نزار قباني في إطار الاحتفاء بـــ "اليوم العالمي للشعر".

احتفى "بيت الشباب والثقافة - بلدية زوق مكايل" شمال بيروت، و"منتدى شاعر الكورة الخضراء- عبد الله شحادة" بــ "اليوم العالمي للشعر"، بإحياء مئوية الشاعر الراحل نزار قباني.

وكانت مناسبة أيضاً للاحتفال بعيد الأم، في حضور عدد من المنتديات الثقافية، والفرق الفنيّة، وزينب قباني - ابنة الراحل نزار قباني، ومجموعة من الشعراء والمهتمين.

وجرى الاحتفال في المكتبة العامة لـــ"بيت الشباب والثقافة في بلدية زوق مكايل"، وقدّمته منسقة النشاطات في "بيت الشباب والثقافة" جوسلين بو راشد البستاني، وألقيت خلاله كلمات لرئيس بلدية الزوق إيلي بعينو، وقصيدة تكريم للأم في عيدها لمؤسِّسِة "منتدى شحادة" الشاعرة ميراي شحادة، وكلمات أخرى مقتضبة لممثلين لمراكز ثقافية. 

ثم قدّم الشاعر والأديب هنري زغيب نبذة استعاد فيها الشاعر نزار قباني، وتلا عدداً من قصائده الشعرية منها: "يا ست الدنيا يا بيروت"، و"إلى بيروت الأنثى مع الاعتذار"، وفي الحب، قصائد: "صباحك سكّر"، و"ماذا أقول له"، و"إلى تلميذة"، و"قصيدة بلقيس"، و"خمس رسائل إلى أمي"، وأخيراً، قصيدته عن لبنان "كل ما يطلبه لبنان أن تحبّوه..تحبوّه قليلاً".   

"زيديني عشقاً"، و"يا ست الدنيا يا بيروت" أدّتهما كارول الحاج غناءً، فألهبت الجمهور، إلى قصائد حب أخرى، رافقها فادي أبي هاشم عزفاً بالموسيقى. 

كما أُطلِقت بالمناسبة، المشاركة بجائزة الياس أبو شبكة في دورتها الثانية. وجائزة "الياس أبو شبكة" مبادرة أطلقها بيت الشباب، ويتشارك فيها محبّون للشعر والأدب من أعمار مختلفة، وتخصّص لثلاث فئات: قصيدة الشعر التقليدي المنتظم (العمود الشعري)، وقصيدة التفعيلة الواحدة (حديث مقفّى)، وقطعة نثرية.

وتطلق المسابقة في شهر آذار/مارس الجاري، وتجتمع لجنة مختصة برئاسة الشاعر هنري زغيب في شهر أيار/مايو لاختيار الفائزين الأوائل، وتمنح جائزة للفائز الأول من كل فئة.