انطلاق الدورة الـ16 من المهرجان القومي للمسرح المصري

المسرح الكبير في دار الأوبرا يشهد انطلاق الدورة الـ16 من المهرجان القومي للمسرح، الذي يكرّم مجموعة كبيرة من الفنانين والكُتّاب والمترجمين، في طليعتهم عادل إمام.

  • تُقام جميع العروض بالمجان في القاهرة على خشبة العديد من المسارح
    تُقام جميع العروض بالمجان في القاهرة على خشبة العديد من المسارح

انطلقت الدورة الـ16 من المهرجان القومي للمسرح المصري، أمس السبت، داخل المسرح الكبير في دار الأوبرا، في دورة مخصصة للاحتفاء بالفنان الكوميدي الكبير عادل إمام.

وتعويضاً عن عدم حضور "الزعيم"، قدّم الموسيقار هاني شنودة وفرقته في حفل الافتتاح مقتطفات من موسيقى أعمال سينمائية تعاون فيها معه، كما عرض المهرجان فيلماً تسجيلياً عن مسيرته الفنية.

ويشمل برنامج المهرجان الممتد حتى الـ14 من آب/أغسطس 37 عرضاً مسرحياً، من إنتاج فرق الدولة والقطاع الخاص والنقابات المهنية والجامعات ومؤسسات المجتمع المدني.

وتُقام جميع العروض بالمجان في القاهرة على خشبة العديد من المسارح. وكرّم المهرجان في حفل الافتتاح مجموعة من الفنانين، ضمّت صلاح عبد الله ورياض الخولي وأحمد فؤاد سليم وسامي عبد الحليم ومحمد أبو داود ومحمد محمود ورشدي الشامي وخالد الصاوي، إلى جانب الكاتب محمد السيد عيد ومصممة الديكور نهى برادة.

كما يحتفي المهرجان بعدد من الفنانين والكُتّاب والمترجمين الراحلين من خلال سلسلة ندوات، بالإضافة إلى محاضرة رئيسية يقدّمها المخرج خالد جلال بعنوان "كيفية صناعة النجم.. مركز الإبداع نموذجاً".

وينظّم المهرجان ورش تدريب للهواة وطلبة المعاهد الفنية في الإخراج والتمثيل والإلقاء والسينوغرافيا والإدارة المسرحية، وكذلك مسابقة في التأليف المسرحي للعمل الأول تحمل اسم الكاتب الراحل محمد أبو العلا السلاموني.

وقال رئيس المهرجان، الفنان محمد رياض، في كلمة الافتتاح، إنّ "أهمية المهرجان تأتي من كونه أكبر ملتقى للمسرحيين في مصر".

وكانت أول دورة للمهرجان أقيمت في شهر تموز/يوليو من العام 2006، بهدف عرض أفضل الأعمال المسرحية التي تُقدَّم على مدار العام.