حسين فهمي كشف أوراق مهرجان القاهرة باستثناء الضيوف العالميين

تستمر التحضيرات الميدانية لافتتاح الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في 13 تشرين الثاني / نوفمبر المقبل حيث كشف رئيس المهرجان الفنان حسين فهمي كامل التفاصيل باستثناء الضيوف العالميين.

  • ملصق الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي
    ملصق الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي

النجم حسين فهمي رئيس الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عقد مؤتمراً صحفياً مع مساعديْه المدير الفني المخرج أمير رمسيس، ومدير المكتب الفني أندرو محسن، وتم استعراض كامل التفاصيل المتعلقة بفعاليات المهرجان وبرمجته، خصوصاً فيلم الافتتاح وهو آخر ما صوّره المخرج ستيفن سبيلبيرغ:  the fabelmans.

الفنان فهمي فضّل عدم الكشف عن النجوم العالميين الذين سيحلّون ضيوفاً على المهرجان، وإن كان واضحاً في شرحه أن الوضع في العالم حالياً يوحي بنشوب حرب عالمية والكثير من الفنانين يفضلون عدم التنقل!

وأشار إلى توقيع بروتوكولات تعاون مع مهرجان البحر الأحمر في جدة، ومع هيئة الفوربرايت، أثمرت تزويد الدورة بنسخة مرممة من فيلم: الاختيار، إخراج يوسف شاهين -1970 ، وأخرى من: خللي بالك من زوزو، لـ حسن الإمام، وتتوفر أخريان مرممتان من فيلمي: أغنية على الممر، لـ علي عبد الخالق -–1972، ويوميات نائب في الأرياف، لـ توفيق صالح -–1969.

كما أكد على إطلاق جائزتين جديدتين قيمة كل منهما: 100 ألف جنيه، مقدمة من: غرفة صناعة السينما، ومن مؤسسة فاروق حسني.

  • حسين فهمي رئيس المهرجان خلال المؤتمر الصحفي
    حسين فهمي رئيس المهرجان خلال المؤتمر الصحفي

وبينما تم تحديد عناوين الندوات والورش ضمن فعاليات الدورة الخامسة من: أيام القاهرة لصناعة السينما، والتي تقام ضمن فعاليات المهرجان بين 17 و22 من تشرين الثاني / نوفمبر أي أنها تُختتم مع نهاية الدورة 44 في 22 منه. فقد تحددت نهائياً عناوين أفلام المسابقة الدولية ولجنة التحكيم التي ستحسم أمر الجوائز.

  • الفيلم الفلسطيني: علم، في المسابقة الرسمية
    الفيلم الفلسطيني: "علم" في المسابقة الرسمية

علم، لـ فراس خوري ( فلسطين، تونس، قطر، السعودية، فرنسا)، 19 آب، لـ أحمد عبد الله السيد (مصر) السد، لـ علي شري (لبنان، السودان، قطر،فرنسا، ألمانيا، صربيا) جزيرة الغفران، لـ رضا الباهي (تونس، لبنان، أميركا) الصفصافة العمياء.. المرأة النائمة، لـ بيار فولديس (فرنسا، كندا، هولندا، لوكسمبورغ) منظور الفراشة،لـ مكسيم ناكونيشني (أوكرانيا، تشيكيا، السويد).

  • آخر أفلام سبيلبيرغ يفتتح المهرجان في 13 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل
    آخر أفلام سبيلبيرغ يفتتح المهرجان في 13 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل

وفي عروض المسابقة أيضاً: خبز وملح، لـ داميان كوكر(بولندا) الحب بحسب دالفا، لـ إيمانويل نيكو(بلجيكا، فرنسا) رجل ما، لـ كي أشيكاوا( اليابان) شيء قلته الليلة الماضية، لـ لويس دي فيليس (كندا، سويسرا) أشياء لم تُقل، لـ إيلينورا فينينوفا (مقدونيا، صربيا) طنين الأزن، لـ غريغوريو غراسيوسي (البرازيل) لا أريد أن أستحيل غباراً، لـ إيفان لوينبيرغ (المكسيك، الأرجنتين) رائد الفضاء، لـ نيكولا جيرو (فرنسا).

وتشكّلت لجنة تحكيم المسابقة الدولية كالتالي: المخرجة نعومي كاواسي، اليابان – رئيسة. والأعضاء: مديرة التصوير نانسي عبد الفتاح، مصر. الممثلة سوارا أبهاسكار، الهند. المؤلف الموسيقي راجح داود، مصر. الممثلة ستيفانيا كاسيني، إيطاليا. المخرج خواكين دل باسو، المكسيك. الممثل سمير قواسمي، فرنسا.

ومع العد العكسي لحلول موعد المهرجان سنرصد تباعاً التفاصيل حول التظاهرات والفعاليات المختلفة.