عدنية شبلي ضيفة "عيد الرعاة" في تونس

"المركز الثقافي الجبلي" في سمامة بتونس يستضيف عدنية شبلي بمناسبة الاحتفال بــ "عيد الرعاة"، وتأتي هذه الدعوة بعد أن حرمت شبلي قبل أشهر من جائزتها الألمانية لاتهامها بمعاداة السامية.

أعلن مدير "المركز الثقافي الجبلي" في سمامة بتونس، عدنان الهلالي، أن الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي ستحلّ "ضيفة على هضبة درويش في جبل سمامة"، وذلك بمناسبة الدورة الــ 12 لــ "عيد الرعاة" التي ستقام في الفترة من 18 إلى 21 نيسان/أبريل المقبل. 

الهلالي، مؤسس "عيد الرعاة"، قال إن عدنية شبلي ستكون ضيفة تونس "بعد أن حرمت من جائزتها الألمانية لاتهامها بمعاداة السامية"، في إشارة إلى ما حدث مع الكاتبة الفلسطينية قبل أشهر، حيث ألغى "معرض فرانكفورت للكتاب" تكريم شبلي عن روايتها "تفصيل ثانوي".

ونشر الهلالي رسالة مقتضبة لشبلي أعربت فيها عن سعادتها بدعوتها لحضور "عيد الرعاة"، التي تأتي "في أوقات لا مصادر ولا مكان فيها للسعادة البتة"، وفق تعبيرها.

وأضافت "هذه أكثر دعوة أتشرّف باستلامها، فأنا مثلكم، بدأت تقرّبي من الأدب أثناء ممارستي الرعي كطفلة صغيرة في سهول شمال فلسطين، في مرج ابن عامر".

يذكر أن عدنية شبلي هي كاتبة روائية من مواليد "عرب الشبلي" في فلسطين المحتلة عام 1948، بدأت بنشر القصص والنصوص السردية منذ 1996 في مجلة "الكرمل" وغيرها.

صدر لها في الرواية: "مَساس" (2002)، "كلّنا بعيد بذات المقدار عن الحبّ" (2004)، وكتاب فني بعنوان "حراك" (2012).

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.