"علم" فلسطين تصدّر بـ "الهرم الذهبي" جوائز مهرجان القاهرة

رفرف علم فلسطين فوق كل الفائزين بجوائز الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ونال شريط: "علم"، للمخرج الفلسطيني فراس خوري -109 دقائق - جائزتي الهرم الذهبي والجمهور.

  • لقطة من الفيلم الفلسطيني: علم، حامل الهرم الذهبي من مهرجان القاهرة
    لقطة من الفيلم الفلسطيني:  "علم" حامل الهرم الذهبي من مهرجان القاهرة

بتقدير عالٍ تم منح الفيلم الفلسطيني: علم، للمخرج فراس خوري جائزة الهرم الذهبي في ختام الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ولأن ظروفاً ضاغطة منعت المخرج من مرافقة فيلمه إلى القاهرة، شهد حفل الختام بث رسالة مصورة لـ خوري قال فيها: "شكراً كثيراً على كل الأخبار الحلوة والجوائز التي وصلتني من القاهرة، فخرٌ لي الحصول على كل هذه الجوائزمن مهرجان عريق".

أضاف "كان أملي أن أكون معكم لكن الظروف ما سمحت. هذا الفيلم هدية للشباب المحافظ على هويته والمناضل الذي يرفع إسم فلسطين عالياً ولن يرضى بالاحتلال".

الفيلم إنتاج مشترك بين فلسطين تونس مصر قطر السعودية وفرنسا، مدته 109 دقائق ويتمحور حول 5 مراهقين فلسطينيين يحاولون  تقييم النتائج التي سيحصدونها في حال نضالهم ضد إجبارهم على نسيان التاريخ، وقد نال الفيلم جائزة الجمهور وقيمتها 15 ألف دولار يتقاسمها المنتج وموزع الفيلم في مصر.

  • كارول عبود أفضل أداء نسائي عن دورها في: بركة العروس
    كارول عبود أفضل أداء نسائي عن دورها في: بركة العروس

ومنحت لجنة التحكيم جائزة أفضل إخراج للمخرجة إيمانويل بيكو عن فيلمها: "الحب حسب دالفا". ونال الفيلم البولندي: "خبز وملح"، جائزة الهرم البرونزي لأفضل عمل أول.

وذهبت جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو إلى فيلم: "رجل ما"، عن نص لـ كوسوكي موكاي، إخراج كي إيشيكاوا. ونال مدير التصوير مصطفى الكاشف جائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني.

  • وزيرة الثقافة د. نيفين الكيلاني تشيد بحسن إدارة حسين فهمي للمهرجان
    وزيرة الثقافة د. نيفين الكيلاني تشيد بحسن إدارة حسين فهمي للمهرجان

الممثلان: الفلسطيني محمود بكري – فيلم: "علم"، والسوداني ماهر الخير- فيلم: "السد" – للبناني علي شري، تقاسما جائزة أفضل ممثل، وفازت بجائزة أفضل ممثلة ضمن المسابقة الدولية: زيلدا سامسون عن دورها في: الحب حسب دالفا.

وفي مسابقة آفاق السينما العربية فاز الفيلم اللبناني: "أرض الوهم"، للمخرج كارلوس شاهين بجائزة سعد الدين وهبة لأفضل فيلم عربي.

ونال لبناني آخر هو: "بركة العروس"، لـ باسم بريش جائزة صلاح أبو سيف، إضافة إلى جائزة أفضل أداء نسائي للممثلة كارول عبود. أما جائزة أفضل فيلم غير روائي فتسلمها المخرج شريف القطشة عن :بعيداً عن النيل. وتنويه خاص للممثلة الجزائرية لينا خضري عن فيلم: حورية، للمخرجة منية ميدور. وتنويه آحر لفيلم: نرجعلك، للتونسي ياسين الرديسي.

  • كارلوس شاهين نال جائزة سعد الدين وهبة عن: أرض الوهم.
    كارلوس شاهين نال جائزة سعد الدين وهبة عن: أرض الوهم.

وفي مسابقة أسبوع النقاد الدولية، حاز فيلم: بامفير، للمخرج دوميترو سوكولينكي، على جائزة شادي عبد السلام لأحسن فيلم. ونال جائزة فتحي فرج، فيلم جويلاند، للباكستاني صايم صادق. وتنويه لفيلم: ضحية إخراج ميشال بلاسكو.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة فاز فيلم: روزماري ب أ بعد أبي، بجائزة أفضل فيلم مع مبلغ 100 ألف جنيه. وصاحبتي، للمصرية كوثر يونس بجائزة لجنة التحكيم الخاصة. ونال التشيكي: أمنية واحدة لعينة، إخراج بيوتر جاسينسكي، تنويهاً خاصاً من لجنة التحكيم.

ومنحت جائزة أفضل فيلم عربي مع مبلغ 10 ألاف دولار لفيلم: 19 ب، للمصري أحمد عبد الله الفائز أيضاً بجائزة الفيبريسي. مع تنويه خاص للفيلم اللبناني: بركة العروس، إخراج باسم بريش.