"ليالي المسرح الحر": تكريم حسين نافع وآخرين

الدورة الـ17 من مهرجان "ليالي المسرح الحر الدولي" تنطلق في عمّان، وتكرّم المخرج الأردني الراحل حسين نافع لمجمل إسهاماته المسرحية.

  • قُدِّمت في حفل الافتتاح مسرحية
    قُدِّمت في حفل الافتتاح مسرحية "الآخر" للمخرج الراحل حسين نافع

انطلقت فعاليات الدورة الـ17 من مهرجان "ليالي المسرح الحر الدولي"، أمس السبت، على المسرح الرئيس في المركز الثقافي الملكي، في العاصمة الأردنية عمّان.

وتضمّن حفل الافتتاح لوحات فنية وموسيقية، غنّى خلالها كورال المعهد الوطني الأردني للموسيقى وعدد من الفنانين.

وأكّد المتحدثون من منظمي المهرجان على وجود خامات أردنية مسرحية واعدة، وعلى عشق الفنانين الأردنيين للمسرح.

وتكريماً لإسهاماته في الحراك المسرحي المحلي والعربي، قُدِّمت في حفل الافتتاح مسرحية "الآخر"، للمخرج الأردني الراحل حسين نافع (1964 – 2022)، وهي آخر مسرحياته. كما كرّمت إدارة المهرجان عدداً من الفنانين الأردنيين تقديراً لإسهاماتهم في إثراء الحركة المسرحية.

ويعرض المهرجان ضمن برنامجه في "المسار الدولي" عدداً من المسرحيات، هي المسرحية الكويتية "أنكاريا" من إخراج محمد الأنصاري، والمسرحية التونسية "بثّ تجريبي" من إخراج معز القديري، والمسرحية الأردنية "الروح الأبدية" من إخراج كرم الزواهرة، والمسرحية الفلسطينية "كلب الست" من إخراج فراس أبو صباح، والمسرحية السورية "أنا كلاوديوس" من إخراج داوود أبو شقرة.

وضمن "المسار الشبابي"، اختارت إدارة المهرجان 3 أعمال لمخرجات أردنيات شابات، حيث تعرض مسرحيات "الدرس" من إخراج علياء باكو، و"كاسيت شرقي" من إخراج دانا أبو لبن، و"التماثيل الزجاجية" من إخراج آلاء النهار.

فيما تُعرض مسرحية "قطار الباقورة"، من إخراج إياد الريموني، خارج إطار المسابقات الرسمية للمهرجان.

وتكوّنت لجنة المشاهدة وضبط الجودة واختيار العروض المشارِكة من المخرجين فراس زقطان وفراس المصري وإياد شطناوي.

وتتنافس المسرحيات المشاركة على جائزة "ذهبية المسرح الحر لأفضل عمل متكامل"، وجائزة "السينوغرافيا/ الصورة البصرية"، وجائزة "لجنة التحكيم الخاصة"، وجائزة "ذهبية الفنان ياسر المصري لأفضل ممثل"، وجائزة "أفضل ممثلة".

وتقديراً لمنجز المخرج الراحل حسين نافع ، أطلق المهرجان اسمه على جائزة الإخراج، حيث ستحمل عنوان "جائزة المخرج حسين نافع لأفضل إخراج مسرحي".

وتتألف لجنة تحكيم الأعمال المسرحية التي ستختار الفائزين بالجوائز من السينوغراف الأردني محمد المراشدة، رئيساً لها، وعضوية الفنانة سماح قسوس من الأردن، والفنان طارق صبري والفنانة لقاء سويدان من مصر، والفنانة آسيا كمال من العراق.