مجدي نجيب.. "شاعر الألوان" يحوّل أشعاره إلى لوحات

مجدي نجيب يحول نصوصه الشعرية التي غناها عدد من الفنانين المصريين إلى لوحات فنية، والمعرض يضم 40 لوحة من أحدث ما أنتج نجيب في السنوات الأخيرة.

ينظم "غاليري قرطبة" في القاهرة معرض بعنوان "شبابيك" للشاعر والفنان التشكيلي المصري مجدي نجيب، الذي اختار تحويل نصوص شعرية نظمها هو وغناها عدد من الفنانين المصريين إلى لوحات فنية.

ويضم المعرض، الذي سينطلق في 3 كانون الثاني/يناير 2023 ويستمر حتى 14 من الشهر نفسه، 40 لوحة فنية من مقاسات مختلفة بخامة الزيت والأكريلك وهي أحدث ما أنتج الفنان مجدي نجيب في السنوات الأخيرة، ويحمل المعرض اسم "شبابيك" أشهر أشعاره التي غناها الفنان المصري محمد منير في العام 1981.

ويُعد نجيب (1936)، الذي ينتمي إلى جيل الستينيات في مصر، من أبرز الشعراء والفنانين التشكيلين المصريين، ولقب بشاعر الألوان، حيث كتب العديد من الأغاني لكبار الفنانين، بالإضافة إلى الكتب والأشعار.

من أبرز دواوينه "صهد الشتا" عام 1964، و"ليالي الزمن المنسي" عام 1974، و"مقاطع من أغنية الرّصاص" عام 1976، و"ممكن عام" 1996، و"الوصايا" عام 1997.

ولعبت أشعار نجيب دوراً مركزياً في الأغنية المصرية خلال النصف الثاني من القرن الماضي، ومن أبرز ما قدم في الشعر الغنائي، كامل الأوصاف، مع عبدالحليم حافظ، العيون الكواحل لفايزة أحمد، وقولوا لعين الشمس للفنانة شادية، الحب ليه صاحب للفنان أحمد منيب، سيبوني أحب للفنان هاني شاكر، جاني وطلب السماح للفنانة صباح، وأغنيات شبابيك، ممكن، ليلى، حواديت، من أول لمسة، للفنان محمد منير.