من بينهم نور الشريف.. مهرجان الأقصر للسينما يهدي دورته لمبدعين أفارقة

"مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية" سيهدي دورته الــ 14 إلى أرواح 4 فنانين راحلين، هم نور الشريف وخميس الخياطي ومحمد ميد هوندو والطيب الصديقي.

أعلن "مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية"، أن دورته الــ 14 التي تنطلق في 9 كانون الثاني/يناير 2025، في مدينة الأقصر، ستهدى إلى أرواح 4 فنانين راحلين "قدّموا عطاء كبيراً لصناعة السينما في القارة الأفريقية".

منظّمو المهرجان الذي يستمرّ حتى 14 كانون الثاني/يناير 2025،  أوضحوا في بيان، أنه سيتم إهداء الدورة المقبلة إلى أرواح الفنان المصري نور الشريف، والناقد والكاتب التونسي خميس الخياطي، والمخرج الموريتاني محمد ميد هوندو، والفنان المغربي الطيب الصديقي.

وأكد رئيس المهرجان، سيد فؤاد، أنّ الدورة مهداة إلى اسم الفنان الراحل نور الشريف بمناسبة مرور 10 سنوات على رحيله.

وقال إن: "نور الشريف قدّم لفن التمثيل الكثير والكثير، وجسّد شخصيات من واقع الحياة عن البسطاء من الشعب المصري ونقلها ببراعة إلى شاشة السينما، كما أنه كانت له شخصيته الفنية المتميّزة وأسلوبه كممثّل في تقديم الشخصيات التاريخية".

ومسابقات المهرجان الرئيسية التي ستتنافس عليها الأفلام المشاركة هي: مسابقة الأفلام الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة، ومسابقة أفلام الشتات، والمسابقة القومية لأفلام الطلبة المصريين من دارسي السينما في مصر. كما سيتم تخصيص فقرة خاصة لعرض أهم الأعمال السينمائية الموريتانية.

يذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية كان قد فتح الباب لاستقبال الأفلام الراغبة بالمشاركة في دورته الجديدة بدءاً من الأول من آب/أغسطس الماضي، وتتضمّن لجنة المشاهدة واختيار الأفلام من المخرج أحمد رشوان، والناقد السينمائي أسامة عبد الفتاح، السيناريست شهيرة سلام، والكاتبة صفاء الليثي، والسيناريست سيد فؤاد.

ويستمرّ استقبال الأفلام على موقع المهرجان حتى 30 تشرين الأول/أكتوبر المقبل، على أن تكون جميع الأفلام المقدّمة من إنتاج عام 2024 ولم يسبق عرضها في مصر.

يذكر أن الرئيس الشرفي للمهرجان هو الفنان المصري محمود حميدة، ويقام بالشراكة مع وزارات الثقافة والسياحة والآثار والشباب والرياضة والخارجية المصرية، وبالتعاون مع محافظة الأقصر وبرعاية نقابة السينمائيين والبنك الأهلي المصري وشركة أفلام مصر العالمية.