الطرق السريعة في الصين تخضع للتحول الأخضر

مع دخول عدد متزايد من مرافق الطاقة النظيفة حيّز الاستخدام، تخضع الطرق السريعة في الصين للتحوّل الأخضر.

  •  الطرق السريعة في الصين تخضع للتحول الأخضر
    الصين تخضع للتحوّل الأخضر

على طول الطريق السريع الذي يربط بين تايوان وشينتشو في مقاطعة شانشي بشمالي الصين، يصطف عدد هائل من ألواح الطاقة الكهروضوئية على المنحدرات وأسطح المنازل، بينما تظهر ركائز شحن السيارات الكهربائية بشكل متزايد في محطات الاستراحة ومحطات الرسوم.

وقالت ليو شيا، التي كانت تشحن سيارتها الكهربائية على الطريق السريع: "قبل عشر سنوات، كانت ركائز شحن السيارات الكهربائية في مناطق الاستراحة على الطرق السريعة نادرة، لكنها الآن أصبحت مرافق شبه قياسية".

وذكرت أن السيارات الكهربائية أصبحت أكثر ملاءمة لرحلات الطرق السريعة مع توسّع البنية التحتية وخدمات الشحن، مضيفة "لم نعد بحاجة للقلق بشأن الاصطفاف في طوابير طويلة للشحن خلال الإجازات وعطلات نهاية الأسبوع".

وبدأ تشغيل نظام الطاقة الكهروضوئية على الطريق السريع بكامل طاقته منذ أشهر وتمّ اعتماده كمشروع تجريبي للطاقة الكهروضوئية الذكية على المستوى الوطني من قبل وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات هذا العام.

استغلال الأماكن

ومن جانبه، قال تشن جيان ون، مدير المشروع، إن المشروع يستفيد بشكل فعّال من الأراضي والهياكل غير المستغلة من خلال توليد الطاقة الشمسية الموزّعة، ما يضمن إمدادات مستقرة من الكهرباء مع الحد من انبعاثات الكربون"، مشيراً إلى أن المشروع يوفّر أيضاً مرجعاً لاستخدام الطاقة النظيفة على الطرق السريعة.

وتعدّ الصين دولة رائدة في قطاع الطاقة المتجدّدة العالمي، ولديها أطول شبكة للطرق السريعة في العالم. وحتى نهاية حزيران/يونيو الماضي، كان هناك 24.72 مليون مركبة تعمل بالطاقة الجديدة على الطرق في الصين. وهناك إمكانات تنموية ضخمة في دمج الطرق السريعة وقطاع الطاقة الكهروضوئية.

وتشجّع الصين على استكشاف وإنشاء مناطق خدمة خالية تقريباً من الكربون على الطرق السريعة، فضلاً عن بناء البنى التحتية للطاقة الكهروضوئية ذات الصلة، وفقاً لمجموعة من المبادئ التوجيهية التي أصدرتها وزارة النقل في وقت سابق من هذا العام.

خطط لتعزيز تطبيق الطاقة الكهروضوئية

وكشفت المناطق على مستوى المقاطعات في جميع أنحاء الصين، بما في ذلك شانغهاي وسيتشوان وهونان، عن خطط لتعزيز تطبيق الطاقة الكهروضوئية في مناطق الطرق السريعة، مع التركيز على نطاق وتوزيع مرافق الطاقة الكهروضوئية، وعلى تقنيات تخزين الطاقة لتعزيز استقرار نظام الطاقة وقدرات تنظيم إمداداتها.

وتعهّدت الصين بمكافحة تغيّر المناخ واتباع مسار ثابت للتنمية الخضراء ومنخفضة الكربون، كما تعهّدت بالوصول إلى ذروة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون قبل عام 2030 وتحقيق الحياد الكربوني قبل عام 2060. 

اقرأ أيضاً: منشآت طاقة الرياح والشمس في الصين تعادل الضعف في العالم