بعد مقتل 3 من جراء عاصفة "أروين".. بريطانيا تحذر من موجة صقيع قطبية

عاصفة "أروين" تضرب بريطانيا، وتبدأ برياحٍ بلغت سرعتها نحو 100 ميل في الساعة، مع تحذيراتٍ من انخفاض درجات الحرارة.

  • الضرر الناجم عن عاصفة
    الضرر الناجم عن عاصفة "أروين" يفوق بـ3 مرات ضرر عاصفة "الوحش من الشرق" قبل 3 سنوات

تستعدُّ بريطانيا لمواجهة موجة صقيعٍ في أعقاب عاصفةٍ قويةٍ خلّفت 3 قتلى، وأدّت إلى انقطاعٍ في التيار الكهربائي عن آلاف المواطنين في اسكتلندا. 

وحملت عاصفة "أروين" معها رياحاً بلغت سرعتها نحو 100 ميل في الساعة (160 كيلومتراً في الساعة)، وذلك في وقتٍ متأخرٍ من يوم الجمعة، قبل أن تضعف وتنحرف نحو القارة الأوروبية.

وأدّى تساقط الثلوج بغزارةٍ إلى إلغاء مباراةٍ في كرة القدم، اليوم الأحد، في شمال غرب البلاد، بين فريقَي بيرنلي وتوتنهام هوتسبر اللذين يلعبان في الدوري الممتاز، كما تسبَّبت العواصف الشديدة في إحداث فوضى في قطاع النقل البري والسكك الحديد في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

وحذَّر خبراء الأرصاد الجوية من أن درجات الحرارة قد تنخفض إلى 10 درجات مئوية تحت الصفر في بعض أجزاء البلاد، مع انخفاض الحرارة إلى ما دون الصفر في العاصمة لندن أيضاً، بسبب "موجةٍ قطبيةٍ" تتحرك جنوباً من اسكتلندا. 

وأصدرت هيئة الأمن الصحي في المملكة المتحدة تحذيراً من الطقس البارد خلال نهاية الأسبوع، وحضّت السكان على "اتّخاذ الاحتياطات اللازمة ضد موجة تجمّد".

واليوم أيضاً، ظلَّ نحو 45 ألف شخصٍ في اسكتلندا من دون كهرباء، بعد انقطاعها عن أكثر من 100 ألف منزل يوم الجمعة، وفقا لشركة الكهرباء. 

وقال مدير العمليات في شركة الكهرباء إنَّ "الضرر الناجم عن عاصفة أروين العاتية كان أكبر بـ 3 مرات من الضرر الناجم عن عاصفة الوحش من الشرق، التي ضربت أوروبا أوائل العام 2018". 

وأضاف: "تستجيب فرقنا لبعض أصعب الظروف وأكثرها تحدياً شهدتها المناطق المتضررة منذ عقودٍ"، محذّراً من أن الكهرباء "قد لا تعود إلى حالتها الطبيعية قبل أيام". 

وقالت الشرطة إنَّ تساقط الأشجار أدّى إلى مقتل 3 رجال في وقت متأخر من يوم الجمعة، أحدهم في شمال غرب بريطانيا، والآخر في اسكتلندا والثالث في أيرلندا الشمالية.