مئات الزلازل الصغيرة تضرب جزيرة بركانية في البرتغال

  • مثات الزلازل الصغيرة تضرب جزيرة بركانية في البرتغال
     جزيرة بركانية في البرتغال (أرشيف)

هزّ نحو 1100 زلزال صغير جزيرة بركانية في وسط المحيط الأطلسي خلال أقل من 48 ساعة ما دفع السلطات إلى تفعيل خطة طوارئ بينما يقيم الخبراء ما وصفوه بأنها "أزمة زلزالية".

وقال روي ماركيز رئيس مركز مراقبة النشاط الزلزالي البركاني في أرخبيل جزر الأزور لـ "رويترز" أمس  الاثنين إن الزلازل التي تراوحت شدتها بين 1.9 و 3.3 درجة سُجلت في جزيرة ساو خورخي منذ ظهر يوم السبت.

وقال إن معظم الزلازل، التي لم تسبب أي أضرار حتى الآن، تم الإبلاغ عنها على امتداد الصدع البركاني لجزيرة ماناداس والذي انفجر آخر مرة في عام 1808.

ويسكن في جزيرة ساو خورخي، إحدى الجزر التسع التي تشكّل أرخبيل الأزور، نحو 8400 شخص وهي جزء من المجموعة الرئيسية للأرخبيل، والتي تضم المقاصد السياحية الشهيرة المتمثلة في فايال وبيكو، والتي تعتبر أيضاً جزرا ًبركانية.

ووقع لويس سيلفيرا رئيس بلدية فيلاس، حيث يعيش الكثير من سكان ساو خورخي، وثيقة يوم الاثنين لتفعيل خطة الطوارئ بسبب الزلازل، واصفاً الإجراء بأنه وقائي.

وتذكّر الزيادة المفاجئة في النشاط الزلزالي بنوبات الزلازل التي سُجلت قبل ثوران بركان كومبر فيجا في جزيرة لا بالما الإسبانية العام الماضي، على بعد حوالى 1400 كيلومتر جنوب شرق جزر الأزور.

وعلى مدار 85 يوماً، دمر هذا الثوران آلاف الممتلكات والمحاصيل.