مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا تتجاوز 20% خلال شهر

شكّلت مبيعات السيارات التي تعمل بمحرك احتراق داخلي أقل من 50% في آب /أغسطس الماضي.

  •  السيارات الكهربائية في أوروبا
    السيارات الكهربائية في أوروبا

أظهرت بيانات رابطة مصنّعي السيارات الأوروبية، أن من بين كل 5 سيارات جديدة تم بيعها في دول الاتحاد الأوروبي خلال شهر آب/أغسطس كان هناك أكثر من سيارة كهربائية بالكامل، كما زادت مبيعات السيارات التي من دون انبعاثات لأكثر من المِثلين.
 
وقالت الرابطة إن الطرازات الكهربائية بالكامل مثّلت 21 % من المبيعات في دول الاتحاد الأوروبي، مسجّلة لأول مرة أكثر من خُمس إجمالي مبيعات السيارات.
 
وفي الأشهر الثمانية الأولى من 2023، بيع نحو مليون سيارة كهربائية بالكامل في دول الاتحاد الأوروبي.
 
وعموماً ارتفعت مبيعات السيارات في دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 21 % في آب/أغسطس، وهو في العادة شهر يشهد حركة بيع أبطأ للسيارات، ليصبح بذلك الشهر الثالث عشر على التوالي الذي يحقق نمواً في المبيعات مع تعافي صناعة السيارات من مشكلات سلاسل التوريد ذات الصلة بجائحة كوفيد-19.


 وشكّلت مبيعات السيارات التي تعمل بمحرك احتراق داخلي أقل من 50% في آب/أغسطس.
 
أمّا مبيعات السيارات الهجينة ذات القابس التي تعمل بمحرك وبطارية قابلة للشحن، فبلغت 7.4%. فيما بلغت مبيعات السيارات الهجينة بالكامل، التي تحتوي على بطارية أكبر يشحنها المحرك ولا تُشحن بالكهرباء عن الطريق قابس، 23.9%.
 
وسجّلت الطرازات التي تعمل بالديزل 12.5% فقط من المبيعات. وأحدث تاريخ سجّلت فيه مبيعات السيارات الجديدة التي تعمل بالديزل ما يزيد على 50% كان عام 2015.
 
وقالت رابطة مصنّعي السيارات الأوروبية إن مبيعات ڤولكس ڤاغن، أكبر بائع للسيارات في أوروبا، سجّلت زيادة 21.2% في آب/أغسطس. وشهِدت مبيعات سيارات مجموعة ستيلانتيس زيادة بنسبة 6.4%، في حين ارتفعت مبيعات رينو 22.3%.