8 أسرى في "عسقلان" يعانون من أوضاع صحية صعبة

يؤكد تقرير هيئة شؤون الأسرى، أن 8 أسرى في معتقل"عسقلان" الإسرائيلي، يعانون من أوضاع صحية صعبة جراء استمرار سياسة الانتهاكات الطبية التي تمارسها إدارة سجون الاحتلال بحقّهم.

هيئة الأسرى: ثمانية أسرى في معتقل "عسقلان" يعانون من أوضاع صحية صعبة

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقرير صدر عن دائرة الدراسات والتوثيق اليوم الثلاثاء، إن ثمانية أسرى فلسطينيين في معتقل"عسقلان" الإسرائيلي، يعانون من أوضاع صحية صعبة جراء استمرار سياسة الانتهاكات الطبية التي تمارسها إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي بحقهم.

وأوضحت الهيئة أن مصلحة السجون تتعمّد عدم تقديم العلاج اللازم والمناسب للأسرى المرضى، وتتركهم فريسةً للأمراض تنهش أجسادهم، لافتةًً إلى أن حالة الأسير محمد خميس أبراش (40عاماً) والذي يعاني من فقدان البصر وحاجته لزراعة قرنية وترميم شبكية، بالإضافة إلى تغيير السيلكون والزيت في العين، وبحاجة إلى عملية رقع طبلة في أذنه.

ويعاني أبراش من عدم انتظام في دقات القلب، وبتر في قدمه اليسرى، وحاجته إلى عملية تنظيف وإزالة الشظايا والتقرّحات وتركيب طرف صناعي.

وذكر تقرير أن هيئة شؤون الأسرى كانت قد وفّرت ثمن الطرف في نيسان/ أبريل 2019 بعد الحصول على موافقة إسرائيلية، إلا أن إدارة مصلحة السجون ما زالت تماطل حتى اللحظة.

وما زال الأسير احمد جمعة الصوفي (33 عاماً) من سكان رفح جنوب قطاع غزة ، يعاني من حساسية في الجلد والتهابات في الدم منذ أربعة أعوام، وآلام في المعدة ولديه مشاكل في الأسنان، وفي كثير من الأحيان لا يستطيع التنفس، ورغم مشاكله الصحية الكثيرة، غير أن إدارة معتقل "عسقلان" تكتفي بإعطائه مسكنات للآلام فقط.

وذكرت الهيئة في تقريرها أن الأسير ممدوح يوسف عمرو (30 عاماً) يعاني من إصابات بالغة في جسده نتيجة لإطلاق النار المباشر عليه لحظة اعتقاله، ويعاني من مشاكل نفسية.
كما يعاني الأسير ياسر ربايعة (45 عاماً) من مرض السرطان في منطقة المستقيم، ويعاني أيضاً من مرض الكبد الوبائي، ويعيش على الحبوب المسكنة والمخدرة.

ولفت التقرير إلى أن الأسير عثمان ابو خرج (47 عاماً) يعاني من التهاب في الكبد نتيجة إبرة ملوثة أُعطيت له بواسطة "طبيب الأسنان" في ما تسمى بعيادة جلبوع، ويعاني من أمراض القلب الشديدة، فيما يعاني الأسير باسم ابراهيم النعسان (21 عاماً) من إصابات بالغة إثر إطلاق الرصاص الحي اتجاهه على حاجز زعترة العسكري لحظة اعتقاله، وهو بحاجة الى اجراء عمليات جراحية في الأمعاء ويلازمه كيس للبول.
كما أضاف التقرير أن الأسير شادي ابو شخدم (39 عاماً) من سكان مدينة الخليل، يعاني من آلام شديدة في الظهر والعمود الفقري و بحاجة إلى عملية جراحية، فيما يعاني الأسير ايمن عثمان جعيم (45 عاماً) من سكان مدينة طولكرم، من مشاكل حادة في العيون، وبحاجة إلى إجراء عملية جراحية لعيونه، إضافة إلى عملية مستعجلة.