إنجاز عُماني صحي غير مسبوق.. فما هو؟

تتطلع منظمة الصحة العالمية إلى تحقيق القضاء على فيروس مرض نقص المناعة البشري من الأم إلى الطفل في 50 دولة على الأقل بحلول عام 2025، و100 دولة بحلول عام 2030.

  • إنجاز عُماني صحي غير مسبوق... ما هو؟
    فيروس الزهري: عدوى بكتيرية

حققت سلطنة عُمان، إنجازاً غير مسبوق في المجال الصحي، إذ حصلت على شهادة اعتراف دولية بالقضاء على انتقال فيروس مرض نقص المناعة البشري ومرض الزهري من الأم إلى الطفل، من منظمة الصحة العالمية.
وبذلك تكون السلطنة أول دولة من دول إقليم شرقي المتوسط تحصل على هذه الشهادة، وفقا للتلفزيون العُماني.

وتحققُ السلطنة بحصولها على هذا الاعتراف هدف استراتيجية منظمة الصحة العالمية لقطاع الصحة العالمية 2022-2030 الرامي إلى تحقيق القضاء على فيروس مرض نقص المناعة البشري من الأم إلى الطفل في 50 دولة على الأقل بحلول عام 2025، و100 دولة بحلول عام 2030.
وسلّمت شهادة الاعتراف الدولية في حفل رسمي ضم خبراء محليين ودوليين برعاية  هلال بن علي السبتي وزير الصحة.

ما هو داء الزهري؟

وداء الزهري هو عدوى بكتيرية تنتشر عادة عن طريق الاتصال الجنسي. وتظهر أعراض المرض على صورة تقرح مؤلم في الأعضاء التناسلية عادةً أو المستقيم أو الفم.

وينتشر داء الزُّهري من شخص إلى آخر عن طريق الجلد أو ملامسة الغشاء المخاطي لهذه القروح.

بعد حدوث العدوى الأولية، يمكن أن تبقى بكتيريا الزُّهري خاملة في الجسم عشرات السنين قبل أن تعود إلى نشاطها مجددًا. يمكن علاج داء الزُّهري المبكر، أحيانًا عن طريق جرعة (حقنة) واحدة من البنسلين.

وإذا لم يُعالج داء الزُهري فيمكن أن يسبب ضرراً كبيراً بالقلب والدماغ وغيرهما من الأعضاء، ويمكن أن يهدّد الحياة. وينتقل داء الزُّهري أيضًا من الأم الحامل إلى جنينها.

أمّا فيروس نقص المناعة البشرى فهو يهاجم خلايا الجهاز المناعي المسؤولة عن الدفاع عن الجسم من أنواع العدوى المختلفة وأنواع معينة من السرطان ، ويفقد الجسم تالياً قدرته على مقاومة الجراثيم المعدية والسرطانات، ويسمى هذا الفيروس (فيروس نقص المناعة البشرى) أو اختصارًا HIV))