تفشي أوميكرون في الهند

يبدو أن المسؤولين الهنود يعتمدون على التقارير التي تفيد بأن متحور أوميكرون لم يسبب أضرارًا مدمرة في دول مثل جنوب إفريقيا.

  • إجراء اختبارات لفيروس كورونا في محطة قطار في نيودلهي.
    إجراء اختبارات لفيروس كورونا في محطة قطار في نيودلهي.

يشهد متحور أوميكرون طفرة في المراكز الحضرية الرئيسية في الهند، بعد بضعة أشهر فقط من تفشي متحور دلتا القاتل الذي أضر بالبلاد بشكل كبير.

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز"  الأميركية، تشهد بعض المدن زيادات تقارب 50 في المائة في الحالات بين عشية وضحاها. وأبلغت مومباي عن 15000 حالة اليوم، متجاوزة رقمها القياسي السابق بحوالي 11000 حالة. ودلهي لديها اليوم أكثر من 90 في المئة زيادة في الحالات.

وقال مجيب مشعل، مدير مكتب جنوب آسيا في صحيفة "نيويورك تايمز": "إن وتيرة الانتشار مثيرة للغاية. لكن معدلات الاستشفاء ظلت منخفضة، وتضغط الحكومة على ذلك كإشارة للبقاء متيقظين ولكن ليس مذعورين لأن هذا المتحور يؤدي إلى أعراض خفيفة".

يبدو أن المسؤولين الهنود يعتمدون على التقارير التي تفيد بأن متحور أوميكرون لم يسبب أضرارًا مدمرة في دول مثل جنوب إفريقيا. لكن قادة البلاد يقدمون رسالة مختلطة.

قال مجيب مشعل: "من ناحية، تفرض الحكومة حظر تجول وقيوداً. لكن في الوقت نفسه، يخرج القادة ويعقدون تجمعات سياسية كبيرة. لذا يتساءل الشخص العادي: أيهما سيء بما يكفي لوضع قيود على حياتي ومعيشتي، أو غير ضار بما يكفي لأن تنظم مسيرات حاشدة للآلاف؟". وأضاف: "بالنسبة لعامة الناس، هناك شعور بالإحباط من كل شيء، ومن مدى تناقض رسائل الحكومة".

نقله إلى العربية: الميادين نت

أعلنت منظمة الصحة العالمية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2019 تسجيل إصابات بمرض الالتهاب الرئوي (كورونا) في مدينة ووهان الصينية، ولاحقاً بدأ الفيروس باجتياح البلاد مع تسجيل حالات عدة في دول أخرى حول العالم.