اتفاق مصري بلجيكي للاستفادة من الفضاء الخارجي

تهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز أطر التعاون بين الجانبين في مجال استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية وتبادل الخبرات والزيارات والأنشطة المشتركة والتدريب وبناء القدرات فيما يتعلق باستخدامات الفضاء الخارجي.

  • اتفاق مصري بلجيكي للاستفادة من الفضاء الخارجي
    تهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز أطر التعاون بين الجانبين

وقعّت مصر وبلجيكا، اليوم الجمعة، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية والتعاون في مجال علوم الفضاء وتطوير الأقمار الصناعية.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز أطر التعاون بين الجانبين في مجال استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية وتبادل الخبرات والزيارات والأنشطة المشتركة والتدريب وبناء القدرات فيما يتعلق باستخدامات الفضاء الخارجي، إلى جانب التعاون في مجال علوم الفضاء وتطوير الأقمار الصناعية والمجال البيئي اتصالاً بالفضاء، حيث يأتي ذلك التعاون في إطار البرنامج الطموح الذي تتبناه مصر في مجال الفضاء.

وصرّح سفير مصر لدى بلجيكا والمعتمد لدى الاتحاد الأوروبي بدر عبد العاطي، بأن توقيع مذكرة التفاهم للتعاون بين البلدين في مجال استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية والتعاون في مجال علوم الفضاء يعكس التطور الإيجابي الذي تشهده العلاقات الثنائية بين مصر وبلجيكا في مختلف المجالات.

وتستعد مصر لإنشاء مقر جديد لوكالة الفضاء الأفريقية في القاهرة، لتقود بذلك الدول الإفريقية إلى الفضاء.

ووصف علاء النهري، نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة، هذه الخطوة بـ"المهمة"، موضحاً أن الدول الأفريقية تأخرت كثيراً في اقتحام هذا المجال، مشيراً إلى أن هناك مشروعات ذات أولوية يجب أن تكون على أجندة تلك الوكالة، ومنها أن تمتلك أفريقيا قمراً اصطناعياً أفريقياً يغطي القارة، وأن تعمل على توطين صناعة تكنولوجيا الفضاء في أفريقيا، وذلك تمهيداً للانتقال لمرحلة أخرى، وهي استكشاف الفضاء السحيق.