القمر "يهرب" من الأرض... كيف؟

المسافة بين كوكبنا والقمر قبل نحو 2.46 مليار سنة كانت تقدّر بـ321.800 كم، بينما هي 384.400 كم حالياً، وكان طول اليوم 16.9 ساعة مقابل 24 ساعة اليوم.

  • هروب بطيء للقمر من الأرض
    هروب بطيء للقمر من الأرض!

عند النظر إلى القمر في سماء الليل، سيكون من الصعب تخيّل أنه يتحرك ببطء بعيداً عن الأرض. لكن هذا هو ما يحدث بالفعل.

في عام 1969، قامت بعثات "أبولو" التابعة لـ "ناسا" بتركيب ألواح عاكسة على سطح القمر. وأظهر ذلك أن القمر يتحرك بما يقدر بـ3.8 سم بعيداً عن الأرض كل عام.

إقرأ أيضاً: أسرار مدهشة يكشفها البحث عن حقائق حول كوكب الأرض!

فقد كانت المسافة بين الأرض والقمر نحو 60 ألف كيلومتر منذ نحو 2.5 مليار سنة، وفقاً لدراسة جديدة تؤكد أن القمر كان يبتعد عنا ببطء خلال كل هذه الفترة.

وأشارت الدراسة، التي نُشرت مؤخراً في مجلة PNAS، إلى أن المسافة بين كوكبنا والقمر قبل نحو 2.46 مليار سنة كانت تقدر بـ321.800 كم، بينما هي 384.400 كم حاليا، وكان طول اليوم 16.9 ساعة مقابل 24 ساعة اليوم.

ويقول العلماء، ومن ضمنهم فريق من جامعة أوتريخت في هولندا، إن هذه النتائج توسع فهمنا لديناميكيات الأرض والقمر المبكرة لأكثر من مليار سنة.

وحلل الفريق في الدراسة الطبقات القديمة من الصخور في حديقة كاريجيني الوطنية في غرب أستراليا، والتي تحتوي على ممرات تخترق رواسب عمرها 2.5 مليار سنة.

وأوضحوا أن الرواسب تتكون من أقسام مميزة من الحديد والمعادن الغنية بالسيليكا، وتحتوي على طبقات متناوبة الألوان من الأبيض والأحمر والرمادي المزرق، كانت ذات يوم مترسبة على نطاق واسع في قاع المحيط.

 العلماء أكدوا أن هذه الصخور تشكّل الآن أقدم أجزاء قشرة الأرض.