تصنيع سيارات ودراجات من ألياف الموز

يتم استخلاص الألياف بشكلٍ رئيسي من ساق نبات الموز أو جذعه. ثم يتم تنظيفها وتجفيفها وتشكيلها في حزم من الألياف.

0:00
  • تصنيع سيارات ودراجات من ألياف الموز
     تتميّز المادة الحيوية المستخرجة من الموز بكونها صديقة للبيئة

تُستخرج الألياف من ساق أو جذوع أشجار الموز، ما يزيد من قوة المواد اللازمة لتعزيز الأجزاء المستخدمة في صناعة السيارات.

على نحو مشابه لمصادر الألياف الطبيعية كجوز الهند والكتان والقنّب، استغلّ العلماء الموز كمصدر آخر لإنتاج مواد بيولوجية تستخدم في تعزيز المركبات.

نفّذ البحث نظام جامعة "مين" في الولايات المتحدة بالتعاون مع مختبر "أوك ريدج" الوطني وجامعة تينيسي في نوكسفيل، ضمن مشروع بحثي لطلاب المرحلة الجامعية الأولى.

تكنولوجيا جديدة

وقاموا بتطوير تكنولوجيا جديدة تتيح تحويل مخلّفات الموز إلى ألياف قابلة للاستخدام في صناعة الأقمشة وأجزاء من المركبات كالدراجات وغيرها. وبتطبيق مفهوم "الاستفادة القصوى من النفايات"، سيتمّ تحويل الفضلات الناتجة عن إنتاج النسيج من الموز إلى طاقة متجدّدة.

 كان الهدف الأساسي تقليل الاعتماد على المواد التقليدية مثل ألياف الزجاج وألياف الكربون والمُركبات المعدنية، التي تتطلّب موارد أكبر بكثير وتترك أثراً كربونياً واضحاً.

بينما تتميّز المادة الحيوية المستخرجة من الموز بكونها صديقة للبيئة. فهي قابلة للتجديد والتحلّل، وتستهلك طاقة أقلّ في إنتاجها.

الأهم من ذلك كلّه إمكانية استخدام المواد المستدامة المحتملة كتعزيز مركّب في صناعة أجزاء السيارات والدراجات والمكوّنات الهيكلية الأخرى. حيث تقدّم هذه المادة مكوّنات خفيفة الوزن وقوية للسيارات، بما في ذلك الألواح الداخلية والأجزاء الهيكلية الأخرى.

آلية التصنيع

على حد قول بريانا غرير، متدرّبة بحث جامعية في مختبر أوك ريدج الوطني، "عند النظر إلى شجرة الموز، لن تتوقّع النتائج التي توصّلنا إليها" "لن يتبادر إلى ذهنك على الإطلاق أنها قد تصبح جزءاً من دراجة".

أما عن آلية التصنيع، فيتم استخلاص الألياف بشكل رئيسي من ساق نبات الموز أو جذعه. ثم يتم تنظيفها وتجفيفها  وتشكيلها في حزم من الألياف.

بما أن الموز طريّ وليّن، خاصة عند النضج، فإنّ صنع ألياف منه لتقوية المركبات يعدّ صعباً. ولكن تتميّز سيقان الموز بقوتها واحتوائها على ألياف طويلة ومتينة يمكنها زيادة قوة المادة.

تمّ تطوير هذه المادة ضمن برنامج تحالف المواد والتصنيع المستدام للتكنولوجيات المتجدّدة، المعروف اختصاراً بـ SM2ART. يأتي هذا في إطار تعاون بين منشأة العرض التصنيعي التابعة لمختبر أوك ريدج وجامعة مين، بدعم من مكتب تكنولوجيا المواد والتصنيع المتقدّمة بوزارة الطاقة.

وفقاً للبيان، كان الهدف تقليل امتصاص الماء نظراً لتأثيره على خصائص الألياف وأدائها. وقد نجح الباحثون في إنتاج "بئر عجلة دراجة معزّزة بألياف الموز".