تقرير أممي: استشهاد اثنتين من الأمهات في غزة كل ساعة

قدّرت الأمم المتحدة وجود نحو 50 ألف امرأة حامل في قطاع غزة، وأعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أن هناك ما يزيد على 180 حالة ولادة يومياً.

  • تقرير أممي: استشهاد اثنتين من الأمهات في غزة كل ساعة
    تقرير أممي: الأطباء والقابلات يبذلون كل ما في وسعهم لتوفير الرعاية للأطفال

كشفت هيئة الأمم المتحدة للمرأة، أنّ اثنتين من الأمهات تستشهدان كل ساعة في قطاع غزة، بسبب عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر.

وقالت الهيئة في منشورٍ لها عبر حسابها على منصة "أكس": "إنه وفقاً لتقديرات هيئة الأمم المتحدة للمرأة، تُقتل اثنتان من الأمهات كل ساعة في غزة".

وأشارت إلى أن "أطفال غزة يفقدون حبل الأمان الوحيد، ألا وهو والداهما".

وأكدت الهيئة الأممية، أنه "يجب أن يتوقّف كلّ هذا".

من جانبها، قدّرت الأمم المتحدة وجود نحو 50 ألف امرأة حامل في قطاع غزة، وأعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أن هناك ما يزيد على 180 حالة ولادة يومياً.

وقالت الوكالة إن الأطباء والقابلات يبذلون كل ما في وسعهم لتوفير الرعاية للأطفال حديثي الولادة والنساء الحوامل المعرّضات لمخاطر شديدة، في 7 مراكز صحية تابعة للأونروا من أصل 22 قبل تدميرها من قبل "جيش" الاحتلال.

وفي وقتٍ سابق، أكد صندوق الأمم المتحدة للسكان التابع للأمم المتحدة، أن "45 ألف امرأة حامل و68 ألف مرضع في قطاع غزة يواجهن خطر فقر الدم والنزيف والموت".

وبحسب تدوينة نشرها الصندوق في حسابه على منصة أكس، قال: "إن الحوامل والمرضعات في غزة يواجهن نقصاً حاداً في الغذاء".

ومنذ أيام، أكدت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تحتجز 142 فلسطينية، بينهن رضيعات ومسنّات من قطاع غزة.

وقالت المؤسستان، في بيان صادر عنهما،أمس الأحد وصل المركز الفلسطيني للإعلام، أن سلطات الاحتلال "تحتجز 142 أسيرة من النساء والفتيات من غزة، في سجونها، بينهن طفلات رضيعات ونساء مسنّات، جرى اعتقالهنّ خلال الاجتياح البري للقطاع".

وفي حصيلة غير نهائية، أسفر العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عن استشهاد 20.424 مواطناً، وجرح نحو 54.036 مواطناً، أكثر من 70% منهم من النساء والأطفال.

وأشار المكتب الإعلامي الحكومي إلى ارتقاء 166 شهيداً ووقوع 384 إصابة في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية.