كيف نحمي هواتفنا الذكية من التجسس والاختراق؟

برامج اختراق الهواتف الذكية أصبحت خطيرة وقد تكون قادرة على التنصّت عليك أو اختراق معلوماتك الشخصية.."وكالة الأمن القومي" الأميركي تقدم مجموعة من النصائح والتعليمات من أجل أفضل حماية.

  • "وكالة الأمن القومي" تقدم مجموعة نصائح وتعليمات من أجل تعزيز حماية الهواتف الذكية من التجسس والاختراق

أصبحت برامج اختراق الهواتف الذكية خطيرة، وقد تكون قادرة على التنصّت عليك أو اختراق معلوماتك.

ومن أجل حماية أفضل لمعلوماتك الشخصية، قدمت "وكالة الأمن القومي" (NSA) في الولايات المتحدة مجموعة نصائح وتعليمات في وثيقة بعنوان "أفضل الممارسات"،  من أجل تعزيز حماية الهواتف الذكية من التجسس.

إعادة تشغيل الهاتف

بحسب صحيفة "ستاندرز" الأميركية التي نشرت النصائح، فإنّ أبرز نصيحة جاءت بـ"ضرورة إعادة تشغيل الهاتف بالكامل" مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. وتتضمن هذه الخطوة إنهاء جميع العمليات الجارية وتفريغ ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، مما يعزز من حماية الهاتف من الاستغلال الأمني الذي لا يتطلب أي تدخل من المستخدم.

وأوضحت "وكالة الأمن القومي" أنّ هذه النصيحة تستهدف بشكل خاص الهجمات التي تستغل الثغرات الأمنية، من دون حاجة لتفاعل المستخدم، مثل النقر على روابط أو فتح ملفات. لذا فإنّ إعادة تشغيل الهاتف يمكن أن توقف مثل هذه الهجمات المؤقتة. ومع ذلك، إذا كانت الثغرة الأمنية تستغل لتثبيت برامج تجسس بشكل دائم، فلن يكون لإعادة التشغيل تأثير كبير.

كما شملت النصائح تقليل عدد التطبيقات المثبتة على الهاتف، وتنزيل التطبيقات من المتاجر الرسمية فقط، وتثبيت التحديثات بشكل دوري، وعدم فتح المرفقات أو الروابط من رسائل البريد الإلكتروني غير الموثوق بها.

نصائح من أجل تصعيب عملية التجسس

كما قدمت "وكالة الأمن القومي" بعض النصائح الضرورية في حال كان هنالك شكوك أمنية وهي:

استخدام أغطية للكاميرا والميكروفونات: نصحت الوكالة بتغطية الكاميرات والميكروفونات على الهواتف لمنع التجسس البصري والصوتي.

تجنب المحادثات الحساسة: يُفضل عدم مناقشة المواضيع الحساسة عبر الهاتف أو بالقرب منه، وعدم اصطحاب الهاتف إلى الأماكن المهمة.

إيقاف الاتصالات غير الضرورية: يمكن تقليل جمع البيانات عن طريق إيقاف شبكات "الواي فاي"، "البلوتوث"، والخدمات الخلوية عند عدم الحاجة إليها.

كما نصحت بإيقاف خدمات تحديد الموقع (GPS) لتقليل تتبع الموقع.

استخدام رمز PIN قوي: أوصت الوكالة باستخدام رمز "PIN" لا يقل عن ستة أرقام لحماية البيانات.

وتأتي هذه التوصيات من "وكالة الأمن القومي" في وقت تتزايد فيه المخاوف بشأن الخصوصية والأمان الرقمي، عن طريق تقديم نهج عملي يمكن أن يساعد المستخدمين في حماية أجهزتهم من التجسس والاختراقات.