"المدافعون عن الصحّة".. مهرجان أفلام المقاومة الـ16 يُطلق قسماً خاصاً بكورونا

القسم الجديد بالمهرجان الإيراني المعني بكورونا والدفاع عن الصحة غير مسبوق ويواكب آخر المستجدات في العالم، ويهدف لعرض تضحيات الكوادر الطبية وكل من ساهم  في إيران وجميع بلدان العالم في مواجهة فيروس كورونا القاتل.

  • مهرجان أفلام المقاومة الـ16 يُطلق قسماً خاصاً بكورونا الأول من نوعه عالمياً
    مهرجان أفلام المقاومة الـ16 يُطلق قسماً خاصاً بكورونا الأول من نوعه عالمياً

كشف مهرجان أفلام المقاومة الدولي في إيران عن قسم جديد بعنوان "المدافعين عن الصحّة"، يُضيفه المهرجان في دورته الـ16، التي تقام في فترتين زمنيّتين تنعقدان في شهري أيلول/سبتمبر وتشرين الثاني/نوفمبر 2020. 

القسم الجديد بالمهرجان الإيراني غير مسبوق، ويواكب آخر المستجدات في العالم، ويهدف لعرض تضحيات الكوادر الطبية وكل من ساهم  في إيران وجميع بلدان العالم في مواجهة فيروس كورونا القاتل.

وبحسب المكتب الإعلامي لمهرجان أفلام المقاومة الـ16، تتنافس في هذا القسم الذي يعاصر أحدث الأزمات التي تمرّ بها البشرية، أفلام من داخل إيران وخارجها، تنتمي إلى أفلام النوع: القصصيّة القصيرة والوثائقية والرسوم المتحركة، علاوة على الفيديوهات والموشن غرافيك. 

واستحدثت إدارة المهرجان الإيراني هذا القسم المحلي والدولي، نظراً لما تمرّ به دول العالم بسبب جائحة كورونا و"تكريماً لتضحيات الكوادر الطبية والعاملين في جميع القطاعات الحكومية في داخل إيران وخارجها، على تضحياتهم النبيلة من أجل وطنهم وشعبهم، وهم قد حملوا أرواحهم على أكفهم، لم يفكروا في الراحة والبهجة، وكرّسوا حياتهم لمواجهة الجائحة المستجدة"، وفق بيان المهرجان. 

ويعدّ مهرجان أفلام المقاومة الدولي بنسخته الـ16 من أوائل المهرجانات السينمائية في العالم التي استحدثت قسماً خاصة بالمدافعين عن الصحة وأزمة كورونا.

بدأ التسجيل للمشاركة في هذا القسم في 9 حزيران/يونيو 2020، والموعد النهائي لتقديم الأعمال هو 20 آب/أغسطس من العام نفسه، وسيتم الإعلان عن الأعمال التي وصلت إلى قسم المسابقة في 2 أيلول/سبتمبر 2020.

وعن جوائز هذا القسم، ستمنح لجنة التحكيم 6 تماثيل ودبلومات فخرية في هذا القسم للأفلام الفائزة. كما ستُنتخب على هامش هذا القسم مجموعة من الصور والملصقات المتعلقة بموضوع كورونا من الأعمال المقدمة من قبل المصورين وفناني الغرافيك، وستُعطى الجوائز لأصحاب الأعمال المقبولة.

جدير بالذكر أن مهرجان أفلام المقاومة الدولي بنسخته الـ16 ينعقد خلال شهري أيلول/ سبتمبر وتشرين الثاني/نوفمبر 2020، بإدارة الإيراني مهدي عظیمي میرآبادي في العاصمة طهران.

مهرجان أفلام المقاومة الدولي تأسس عام 1983، ويعدّ أحد أقدم وأكبر المهرجانات السينمائية الإيرانية والعالمية المخصّصة لسينما المقاومة والحرب ضد المحتلين، لا سيما الاحتلال الإسرائيلي، وتنظمه سنوياً مؤسسة "فتح" الثقافية في إيران.