جائزة الهرم الذهبية التقديرية للكاتب وحيد حامد

الدورة 42 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تقرر تكريم الكاتب وحيد حامد بمنحه جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، ليكون أول فنان ينالها تحت هذا الإسم.

 

  • الكاتب المكرم
    الكاتب المكرم "وحيد حامد"

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يكرم في دورته الـ 42 السيناريست وحيد حامد (76 عاماً) ويمنحه في حفل الإفتتاح (19 تشرين الثاني / نوفمبرالمقبل) جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر(تمنح لأول مرة تحت هذا الإسم، كبديل لجائزة فاتن حمامة التقديرية، وإستُحدثت جائزة بإسم: جائزة فاتن حمامة للتميز) تكريماً لمسيرته الممتدة لأكثر من 5 عقود قدم خلالها أكثر من 40 نصاً سينمائياً و30 للتلفزيون.

إختارت اللجنة الإستشارية العليا بالإجماع أن يكون وحيد حامد هو أول من يكرم بهذه الجائزة المستحدثة تقديراً لمشواره الكبير مؤلفاً ومنتجاً يجب أن يُحتذى به لتأثيره الإيجابي في صناعة السينما والسينمائيين والجمهور أيضاً. وقال رئيس المهرجان محمد حفظي "إستطاع وحيد حامد من خلال مشواره في الكتابة أن يضيف قيمة كبيرة إلى لقب السيناريست فإكتسبت المهنة بفضله رونقاً وأهمية أكبر".

وقال الكاتب وحيد حامد إن "أفضل تكريم هو ما ينبع من القلب ودائماً ما كان يكفيني جداً حب وتقدير الأصدقاء والزملاء وكل من وجد في أعمالي شيئاً أحبه، وأقول لمسؤولي المهرجان شكراً لكم لأنكم قدّرتم مشواري الطويل والمرهق في حب الوطن وحب الكتابة".

وأضاف  حامد "كنت ولا أزال أبداً مخلصاً للشارع المصري، أعرفه جيداً ولست بغريب عنه، فعلى مدار رحلتي مع الكتابة كنت أحصل على أفكاري من الناس ثم أعيد تصديرها إليهم في أعمالي، لذلك سعادتي تكون كبيرة عندما يقابلني أشخاص تجاوزوا الخمسين من العمر ويقولون لي إنهم تربوا على أعمالي، حينها فقط أشعر أنني لم أقصر وقدمت شيئاً طيباً للناس".

وختم "أيقنت منذ البداية أن شيفرة التعامل مع الناس هي أن تكون صادقاً معهم فلم أخدعهم قط، وإخترت أن تكون قضية العدالة هي التيمة الأساسية لأعمالي".

الكاتب المكرّم سبق وحاز العديد من التقديرات والجوائز: جائزة. النيل، جائزة الدولة التقديرية، جائزة الدولة للتفوق في الفنون، وهو والد المخرج الأبرز بين أبناء جيله مروان حامد.