"وسام الابداع"للراحل شجريان

(المنظمة العالمية للملكية الفكرية) تكرّم الموسيقار الراحل محمد رضا شجريان، وتمنحه (وسام الابداع) تقديراً لانجازاته في الموسیقی والانشاد التراثي الإيراني الأصيل.

  • محمد رضا شجريان
    محمد رضا شجريان

قالت وكالة "ارنا" الإيرانية إن المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)، كرمت الموسيقار الراحل محمد رضا شجريان بمنحه (وسام الابداع)، "تثميناً لانجازاته القديرة في حياته في مجال الموسیقی والانشاد التراثي الإيراني الأصيل".

وبحسب الوكالة فإن المنظمة المذكورة تهدي وسام الابداع للفنانين "أصحاب التأثير الكبير في تنمية الثقافة والفن".

وعزى كبار المسؤولين في البلاد وفي مقدمهم الرئيس حسن روحاني بوفاة "الاستاذ" شجريان، مشيدين بدوره ومكانته في مجال الفن والموسيقى.

واشتهر شجريان (1940 – 2020) بغنائه الالحان والمقامات الإيرانية الأصيلة، وحاز مكانته الرفيعة بین عشاق الموسيقى والأغنية الفارسية في إيران والعالم. 

ويقول محبوه إنه "منح حياة جديدة للأغاني التراثية القديمة بعد أن تهيأت له دراسة الموسيقى على يد عدد من المعلمين القدامى، كما صمم آلات موسيقية جديدة صنعها بيديه". 

وفي رسالة بمناسبة وفاة شجريان، وصف المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) الفنان الراحل شجريان بـ "الإرث الخالد للموسيقى الإيرانية التقليدية، والذي حصل على وسام بيكاسو العالمي من اليونسكو لالتزامه الراسخ بحرية الفن".