السودان ينعى الكاتب المسرحي والمخرج جعفر سعيد الريح

الموت يغيب الفنان السوداني جعفر سعيد الريح إثر أزمةٍ صحية لم يكشف عن أسبابها، تاركاً خلفه فراغاً في مجالي المسرح والتلفزيون.

  • الفنان السوداني الراحل جعفر سعيد الريح
    الفنان السوداني الراحل جعفر سعيد الريح

الفنان جعفر سعيد الريح توفي في منزله بأم درمان، حي البخيتة إثر إصابته بمرض لم يُعرف نوعه ولا سببه، سرعان ما قضى عليه، وتمت مواراته في ثرى مقابر أحمد شرفي. وكان الراحل درس المرحلتين الإبتدائية والمتوسطة في: أم درمان، وبورت سودان، أما الثانوية فتابعها في عطبرة، وباشر التدريس، ليتخرج من المعهد في مجالي التمثيل والإخراج.

وزارة الثقافة والإعلام نعت الفنان الراحل الذي عمل على الخشبة والشاشة الصغيرة، مع فرقة الأصدقاء المسرحية، مقدماً نماذج متنوعة في مجال الدراما، وأشرف لفترة على قسم السيناريو في التلفزيون القومي. هو إبن ولاية نهر النيل.

بيان الوزارة أشار إلى أن الريح أمضى عمراً حافلاً بالعطاء في مجال المسرح والفنون، بدأه في مدينة عطبرة مع بواكير شبابه، ثم تخرج من معهد الموسيقى والمسرح ليواصل عطاءه داخل وخارج السودان من خلال عمله ضمن فرقة الأصدقاء المسرحية، كما أنه أعطى وأبدع عبر البرامج الإذاعية والتلفزيونية المسجلة والحية، والمسرحيات الهادفة.

أخرج الريح مسرحيات عديدة بين منتصف السبعينات ومطلع التسعينات، وأنجز عام 1987 سلسلة حلقات بعنوان: متاعب، إضافة إلى مسرحية بعنوان: سكج بكج، وأخرى عنوانها: المهرج، ثم ركز إهتمامه بعدها على الأفلام التلفزيونية.