رحيل كريستوفر بلامر بطل "صوت الموسيقى" عن 92 عاماً

الموت يغيّب الممثل الكندي العالمي كريستوفر بلامر عن 92 عاماً، بطل فيلم "صوت الموسيقى"، تاركاً رصيداً مسرحياً وسينمائياً كبيراً وجائزة أوسكار، وإبنة وحيدة هي الممثلة آماندا بلامر (63عاماً).

  • رحيل كريستوفر بلامر بطل
    رحيل كريستوفر بلامر بطل "صوت الموسيقى" عن 92 عاماً

أعلن مدير أعمال الممثل الكندي كريستوفر بلامر، أمس الجمعة، وفاته عن عمر يناهز 91 عاماً. وقال لو بيت في تصريحات نقلتها وسائل إعلام، "كان كريس رجلاً استثنائياً أحب مهنته واحترمها بعمق وبأخلاق الموضة القديمة العظيمة والفكاهة المهينة للذات وموسيقى الكلمات".

وتابع "لقد كان كنزاً وطنياً استمتع بعمق بجذوره الكندية ومن خلال فنه وإنسانيته، لمس كل قلوبنا وستدوم حياته الأسطورية لجميع الأجيال القادمة".

الصدفة وحدها أدخلته عالم التمثيل، الممثل الكندي العالمي كريستوفر بلامر، ولم يكن تجاوز الـ 16 من عمره، كان تعلم العزف على البيانو، وعزف في العديد من الأماكن العامة، إلى أن شاهد عرضاً لمسرحية "هنري الخامس"، من بطولة لورانس أوليفييه في العام 1944، فإنبهر بأدائه وقرر العمل على دخول عالم التمثيل.

 بالفعل، بعد عامين كان يقف على الخشبة، مجسداً شخصية "أوديب" عن نص لـ"جان كوكتو". تابع بلامر حضوره المسرحي حتى وصل لاحقاً إلى خشبة "برودواي" حيث لعب في مسرحيات عدة ابرزها، "هاملت" و"هنري الرابع" "روميو وجولييت" و"ماكبت" وجسد شخصية مارك أنطوني في مسرحية "مارك أنطوني وكليوباترا"، بالإضافة إل: "سيرانو دو بيرجيراك".

ظل بلامر وفياً للمسرح حتى أواخر أيامه، فحاز في العام 2007 على جائزة "توني" عن دور هنري رادموند في مسرحية "في قلب الريح".

لم تختلف مكانته في السينما كثيراً عما هي علية في المسرح، فبالرغم من أن بدايته كانت في العام 1958 مع فيلم "ستينغ تراك"، إلا أنه لم يرتبط بالفن السابع، إلا بعد 7 أعوام من تلك التجربة، عندما قاده الفيلم التحفة "صوت الموسيقى"، لـ روبرت وايز، إلى شهرة  عالمية كاسحة مع جولي آندروز، التي تبادل وإياها عبارات الإطراء عن الشريط فوصفته بـ"الموهبة المتدفقة إحساساً وعفوية، والرجل الأوسم بين كل من عرفتهم".

أما بلامر فقال إنها "تشبه شجرة الميلاد المضاءة من قمتها إلى قاعدتها".

  • رحيل كريستوفر بلامر بطل
    كريستوفر بلامر مع زميلته وصديقته الممثلة جولي آندروز.

لكن، هذه الصورة لا تعني أن ما قدّمه قبل "صوت الموسيقى" كان سيئاً، فهو كان صور في العام 1952 فيلم "سجين زاندا"، وله فيلمان في العام 1964 وهما "بيكيت"، مع إيريك بورتر، و"سقوط الإمبراطرية الرومانية"، أمام الفرنسية صوفيا لورين. ليحظى بعدها بفرصة جيدة مع فيلم "معركة بريطانيا".

كريستوفر بلامر، من مواليد تورونتو بمقاطعة أونتاريو- كندا. عاش وحيداً مع والديه، وربطته علاقة وطيدة بالوسط الفني، خصوصاً مع جولي آندروز، إذ عادا وإلتقيا في العام 2016 في فيلم "فيكتوريا"، وكان ممتعاً لكليهما. 

رحل بلامر، بينما يبحث المخرج شون باتريك أونيلي، عن بديل له في الفيلم الذي شارك في بطولته بالصوت (دوبلاج) heroes of the golden masks.

الحساب الرسمي لجائزة "الأوسكار" على تويتر، قالت "إن كريستوفر بلامر "لعب أدواراً لن تنساها  الجماهير عبر الأجيال من الكابتن فون تراب في صوت الموسيقى The Sound of Music، إلى هارلان ثرومبي في "أخرجوا السكاكين"  Knives Out. عمل بثبات لمدة 60 عاماً فأكثر، وفاز بجائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد في عام 2012 عن فيلم (المبتدئين). سوف نفتقده".

ورُشح بلامر أيضاً للأوسكار، عن دوره في فيلم "المحطة الأخيرة" في العام 2010 و"كل أموال العالم" في العام 2018.