سهرة وهابيات في 13 آذار بمناسبة العيد 120 لولادة الموسيقار

تشهد خشبة مسرح معهد الموسيقى العربية عند الثامنة من مساء يوم السبت في 13 آذار/ مارس، سهرة بعنوان: وهابيات، بمناسبة العيد الـ 120 لولادة الموسيقار محمد عبد الوهاب.

 

  • الموسيقار محمد عبد الوهاب في شبابه
    الموسيقار محمد عبد الوهاب في شبابه

مر 120 عاماً على ولادة الموسيقار محمد عبد الوهاب في 13 آذار/ مارس عام 1901 (مصادر أخرى تقول: 1902)، وللمناسبة يقام احتفال موسيقي غنائي على خشبة مسرح معهد الموسيقى العربية عند الثامنة، من مساء السبت في 13 آذار/ مارس الجاري، مقابل 135 جنيهاً مصرياً للشخص الواحد، مع مراعاة دقيقة لمقتضيات الحيطة من فيروس كورونا.

  • غلاف أسطوانة :
    غلاف أسطوانة :"دارت الأيام"

موسيقار الأجيال عانى كثيراً من الصورة التي كانت سائدة مطلع القرن الماضي عن الفن وأهله، منها اضطراره لاعتماد إسم مستعار: محمد البغدادي، لتفادي معارضة أهله الذين كانوا لا يرضون بالإساءة إلى العائلة من خلال الموسيقى والغناء كونهما يندرجان تحت مسمى: "الخلاعة"، فاضطر للتحرك تحت إسم البغدادي.

شرح عبد الوهاب في حديث السيرة للكاتب محمود عوض (نشر كتاباً بعنوان: محمد عبد الوهاب الذي لا يعرفه أحد) كيف أنه تعلم العزف على العود لمدة عام كامل على يد الفنان محمد القصبجي، وكانت أولى أغنياته: شبكت قلبي يا عيني، وساعده الشاعر الكبير أحمد شوقي على مصالحة ذويه، ودخول الوسط الفني بإسمه الحقيقي، حيث اعتبر نفسه صورة عن عصره، وأن الموسيقى تطورت تطوراً ناقصاً بسبب وجود طلاق بين الموهبة والمعرفة.