أحمد زكي: 16 شمعة غياب

يصادف اليوم السبت في 27 آذار/ مارس الذكرى السنوية السادسة عشرة لغياب النجم أحمد زكي عن 56 عاماً، أمضى أكثر من نصفها إسماً أول في عالم التمثيل.

  • الفنان المصري الراحل أحمد زكي
    الفنان المصري الراحل أحمد زكي

16 شمعة غياب. روح الفنان المتميز أحمد زكي حاضرة دائماً في عشرات الأعمال التي أبدعها للشاشتين على مدى 32 عام عطاء، ولا ينسى الجمهور أول إطلالة تلفزيونية رائعة له في حلقات: "الأيام"، حين بدأ بالصعب، مجسداً شخصية عميد الأدب العربي طه حسين، ثم تتالت تجاربه النوعية في العديد من الأفلام: "ناصر 56"، "أيام السادات"، "زوجة رجل مهم"، "الإمبراطور"، "النمر الأسود"، وغيرها الكثير.

زكي الذي يحمل شهادة من المعهد العالي للفنون المسرحية، بدأ على الخشبة في: "العيال كبرت"، و"مدرسة المشاغبين"، لكن السينما أخذته على نطاق واسع، وكانت التحضيرات لفيلم يجمعه بالفنانة ماجدة الرومي تكاملت قبل وقت قصير من وفاته متأثراً بالمرض الخبيث، وطوي المشروع تماماً، في وقت ساد حزن مضاعف قبل أشهر حين توفي نجله الوحيد هيثم من زوجته الراحلة هالة فؤاد، لأن الجميع استذكروا المناخ المأساوي الذي لف العائلة.

يشار إلى أن وزارة الثقافة المصرية وضعت يدها على كامل متعلقات الفنان الراحل، بعد الخلاف عليها بين الورثة إثر وفاة نجله هيثم.