فيلم "نومادلاند" للمخرجة كلويه جاو يحصد أهم جوائز الأوسكار

فيلم "نومادلاند" (أرض الرُحل) يهيمن على جوائز الأوسكار لهذا العام التي انتظم حفلها الثالث والتسعين في لوس أنجلس الأحد.

  • المخرجة الصينية كلويه زهاو أول آسيوية تنال أوسكار الإحراج (NOMADLAND)
    المخرجة الصينية كلويه زهاو أول آسيوية تنال أوسكار الإحراج (NOMADLAND)

كثيرة هي الجوائز الذي حظي بها شريط  "أرض الرُحل" أو "NOMADLAND"حتى الآن، بعد فترة قصيرة من عرضه التجاري عالمياً إلى درجة تجاوز معها عتبة الـ154 جائزة، آخرها أوسكارات أفضل فيلم، للمخرجة الصينية كلويه زهاو، التي تُعتبر أول مخرجة آسيوية (ونالت الكورية الجنوبية بو جونغ بون أوسكار أفضل ممثلة ثانية عن "MINARI") تحوز هذا الشرف.

وقالت بعد تسلمها الأوسكار "لقد وجدت دائماً الخير في الأشخاص الذين قابلتهم في كل مكان ذهبت إليه في العالم، الجائزة لمن لديه الإيمان والشجاعة للتمسك بالطيبة في نفسه، والتمسك بالطيبة في ذاتها بغض النظر عن مدى صعوبة القيام بذلك".

ويروي الفيلم قصة مجموعة من قاطني الشاحنات في الولايات المتحدة إبان فترة الركود يتنقلون من عمل إلى آخر في مساع صعبة لكسب العيش.

كما أحزرت نجمة الفيلم فرانسيس مكدورماند جائزة أفضل ممثلة مساء الأحد  حيث تؤدي شخصية أرملة تجوب طرق الولايات المتحدة لاكتشاف الجانب الخفي في شخصيتها.

وكلويه زهاو هي ثاني إمرأة بعد الأميركية كاترين بيغولو (عن "THE HEART LUKER") تنال أوسكار الإخراج.

  • أوسكارات لوجوه من أصول أفريقية
    أوسكارات لوجوه من أصول أفريقية

الدورة 93 من الأوسكار انعقد حفلها الختامي على مسرح محطة يونيون التاريحية للسكك الحديدية في لوس أنجلوس، الذي استقبلت صالته فقط 170 مدعواً.

وقد بدت علامات الرضا على وجوه وتصريحات الفنانين من أصول أفريقية، فدانيال كالويا الذي فاز بأوسكار أفضل ممثل دور ثان في شخصية الثائر فريد هامبتون في الشريط الشيق "JU"DAS AND THE BLACK MESSIAH الذي حاز أيضاً أوسكار أفضل أغنية عن "FIGHT FOR YOU"، وحازت كل من مينا نايل، وجامايكا ويلسون على أوسكاري الماكياج والشعر عن فيلم MA RAINEYS BLACK BOTTOM الفائز أيضاً بأوسكار أفضل أزياء.

بينما كانت خسارة العرب مزدوجة مع الفيلمين الفلسطيني: الهدية، لفرح النابلسي، والتونسي: الرجل الذي باع ظهره، للمخرجة كوثر بن هنية.

  • المخرج الفرنسي زيغلر أدار هوبكنز في: THE FATHER
    المخرج الفرنسي زيغلر أدار هوبكنز في: THE FATHER

ومجدداً نال الممثل الإنكليزي أنطوني هوبكنز جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "THE FATHER" نص وإخراج الفرنسي إيمانويل زيغلر، وقطف "SOUL" أوسكار أفضل موسيقى تصويرية، وحاز "SOUND OF METAL" أوسكاري المونتاج والصوت، واكتفى "TENET" بأوسكارالمؤثرات المشهدية، وكان المظلوم الأول في مجموعة الأفلام المتنافسة "MANK" للمخرج ديفيد فينشر، حامل عشرة ترشيحات لم ينل منها سوى جائزتين، أفضل تصوير لإريك ميسير شميت، وأفضل إنتاج.

وتسلمت المخرجة إميرالدا فينيل أوسكار أفضل سيناريو أصلي عن فيلمها الجميل والقوي: "PROMISSING YOUNG WOMAN"، ونال "MY OCTOPUS TEATCHER" جائزة أفضل وثائقي، وفاز من أشرطة الصور المتحركة "IF ANYTHING HAPPENS I LOVE YOU". 

وذهب أوسكار أفضل فيلم أجنبي غير ناطق بالإنكليزية إلى الفيلم الدانماركي "ANOTHER ROUND".

ومن الجوائز أيضاً ما جازه الشريط الذي أنتجه موقع فيسبوك بعنوان "COLETTE".