"الجوكر": سيرة حسن حسني في ذكرى رحيله

لمناسبة الذكرى الأولى لرحيل الممثل المصري حسن حسني، يصدر في القاهرة كتاب سيرة عن الراحل تحت عنوان "الجوكر"، بتوقيع الناقد طارق الشناوي.

  • غلاف الكتاب الذي صدر في الذكرى الأولى لوفاة
    غلاف "الجوكر" سيرة الفنان الراحل حسن حسني.

"الجوكر.. حسن حسني يروي سيرته". عنوان الكتاب الذي أصدره الناقد المصري طارق الشناوي، عن الفنان حسن حسني بمناسبة مرور عام ( في 30 أيار/ مايو الجاري) على وفاته.

يتضمن الكتاب إضاءات على محطات بارزة، في حياة هذا الممثل الذي يشع موهبة خلاقة ومتوازنة، مكنته من تجسيد الشخصيات المتناقضة مهما كانت صعبة ومركبة.

"الجوكر"، هو ثاني كتاب يصدر للشناوي خلال أشهر، بعد الكتاب الذي وضعه عن سيرة أحد كبار كتاب السيناريو الراحل وحيد حامد وبطلب منه، حمل عنوان "وحيد حامد الفلاح الفصيح". ما يعزز المكتبة الفنية العربية، بمؤلفات تقيّم الكبار بما يليق بهم من التكريم بالكلمات. أمّا صفة "الجوكر"، التي أطلقها الشناوي على حسني، فهي أكثر ما يناسب صورته الفنية من خلال الأدوار التي جسدها ونجح فيها، ولم تتقيد بشخصية محددة.

كما يُحسب للفنان الراحل حسن حسني، أنه دعم معظم نجوم الكوميديا الشباب في بداية إنطلاقتهم ومنهم حصراً: الراحل علاء ولي الدين، محمد هنيدي، أحمد حلمي، هاني رمزي، محمد سعد، وآخرهم رامز جلال الذي "فضل يجري ورايا كل يوم عشان أشارك في فيلم معاه" وفق ما قاله الراحل حسني.