يحيى الفخراني يعيد عرض مسرحية "ليلة من ألف ليلة"

بعد مرور 6 سنوات على عرضها، يُعيد الفنان يحيى الفخراني تقديم مسرحية "ليلة من ألف ليلة"، مع فريق عمل جديد يضم جنات ومحمد الشرنوبي.

  • يحيى الفخراني يعيد عرض مسرحية
    يحيى الفخراني يعيد عرض مسرحية "ليلة من ألف ليلة"

ما إن عُرضت على الفنان يحيى الفخراني فكرة إعادة تقديم مسرحية "ليلة من ألف ليلة"، التي كتبها الشاعر الراحل بيرم التونسي، في سنوات العصر الذهبي للفنون ومنها المسرح، حتى وافق.

فبعد 6 أعوام على تقديمها بإدارة المخرج الراحل محسن حلمي على خشبة المسرح القومي، مع ضياء عبد الخالق، لطفي لبيب، سلمى غريب، هبة مجدي، ومحمد محسن، ها هو المشروع يعود من جديد لكن على أحد مسارح القطاع الخاص، وهذه المرة مع جنات ومحمد الشرنوبي.

وكان المخرج عادل جلال قدم المسرحية عام 1977 رفقة يونس شلبي، إسعاد يونس، المنتصر بالله، ومحمد داود. وواكبت النص الأصلي ألحان أحمد صدقي.

ويتم حالياً إعادة هيكلة العمل، وتحديد الأدوار للإنطلاق بعروض جديدة مع وجوه أخرى مختلفة، تريد التأكيد على أن الأعمال الضخمة لا تموت، وهي قابلة للحياة من جديد كلما أيقظها فنانون أوفياء.

التحضيرات تجري بوتيرة سريعة لتعويض من فاتهم التعرف على قيمة المسرحية رغم عرضها على مدى عامين متلاحقين، وهي تتناول قصة "شحات" ( الفخراني) الذي كان يستعطي المارة للتصدق عليه ومعه ابنته، التي هال الخليفة جمالها عندما تنكر ونزل يتجول بين الناس.