"إلك يا بعلبك" في باريس

إستقبلت خشبة معهد العالم العربي في باريس ليل 27 تشرين الأول/أكتوبر 2017 مسرحية"إلك يا بعلبك" التي أنجزها المخرج اللبناني المقيم في باريس نبيل الأظن، خصيصاً لمهرجانات بعلبك الدولية، ورغم كثرة الأسماء المشاركة فيها لم تحظ بالرضى المطلوب نقدياً ووصفت بالخطابية، وقد تقدم الحضور رئيس المعهد وزير الثقافة الفرنسي السابق "جاك لانغ".

العرض الباريسي حضره من بيروت وزير الثقافة "غطاس خوري"، ورئيسة المهرجانات "نايلة دو فريج"، سفير لبنان لدى الأونيسكو خليل كرم، ولمى تمام سلام،إضافة إلى عدد من الفنانين الذين أسهموا بكتاباتهم أو ألحانهم في العمل الذي إعتمد على لوحات تمجد الثفافة والفن والتاريخ الذي تمثله هذه المدينه من رموز.

على الخشبة حضرت الفنانة "فاديا طنب الحاج"، و"غبريال يمين"، مع العازفين: "سيمون غريشي"(بيانو) "إيلي معلوف"(بزق) "يوسف زايد" (إيقاع) ومعهم كورالي "راهونيرو" و"نورافايللي"، حيث عُزفت مقطوعات (ناجي حكيم، بشارة الخوري، غدي الرحباني، زاد ملتقى، وغبريال يارد).

المسرحية أسهم في نصوصها( طلال حيدر، وجدي معوض، عيسى مخلوف، أدونيس، أيتيل عدنان، صلاح ستيتية، وناديا تويني)، ويعتبر عرضها في باريس شرفياً، وتعزيزاً للتواصل الثقافي بين لبنان وفرنسا على مدى أكثر من 70 عاماً.