فلسطين القضية والواقع الراهن في فيلمين على شاشات تورونتو

مساء الخميس في التاسع من أيلول/ سبتمبر الجاري تنطلق فعاليات الدورة 46 من مهرجان تورونتو السينمائي الدولي في كندا وعلى برمجته شريطان عن القضية الفلسطينية تاريخاً وواقعاً راهناً.

  • لقطة من فيلم: صالون هدى، للمخرج الفلسطيني
    لقطة من فيلم: صالون هدى، للمخرج الفلسطيني "هاني أبو أسعد"

تحظى القضية الفلسطينية بفرصة مضاعفة للحضور على المستوى الدولي، تزامناً مع فرحة تحرر 6 أبطال من الأسرى الفلسطينيين خرجوا من أرض فلسطين كأنها ولدتهم من جديد، حيث أعلنت إدارة مهرجان تورونتو السينمائي الدولي أن الدورة 46 التي تقام بين 9 و18 أيلول/سبتمبر الجاري، يتنافس فيها ضمن تظاهرة:

Platform للأفلام المميزة شريط: صالون هدى، للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد.

شريط أبو أسعد تتقاسم بطولته: منال عوض، وميساء عبد الهادي، مع علي سليمان، وهو يتطرق إلى موضوع حقيقي وحساس، عن هدى صاحبة الصالون التي توقع بإحدى زبائنها عن طريق تصويرها في أوضاع معينة وإبتزازها لكي تشي بمعلومات عن الواقع في المنطقة التي تعيش فيها. وللمخرج هاني محطات ذهبية في السينما: الجنة الآن (2005) عمر (2013) وصور في هوليوود the mountain between us مع النجمين: كايت وينسليت، وإدريس ألبا.

  • ملصق: فرحة، للأردنية دارين سلاّم، وموضوعه نكبة فلسطين
    ملصق: فرحة، للأردنية دارين سلاّم، وموضوعه نكبة فلسطين

أما الفيلم الثاني فهو للمخرجة الأردنية دارين سلام بعنوان: فرحة، ترصد فيه من خلال طفلة شهدت إغتصاب فلسطين عام 1948، وقد تعاونت المخرجة مع دينا عازار على صياغة السيناريو وتوزعت الشخصيات على الممثلين: كرم طاهر، تانا جموح، أشرف برهوم، وعلي سليمان (بطل الفيلمين).