"جرش 33" قلة نجوم وكثرة فِرق ومغنين

في الفترة بين 19 و26 تموز/يوليو الجاري تقام فعاليات الدورة 33 لـ "مهرجان جرش للثقافة والفنون" في الأردن، وكان واضحاً تجاوز إدارته للمحاذير الإقتصادية التي عانت من تداعياتها جماهيرياً عدة مهرجانات أبرزها مؤخراً "موازين" في المغرب، و"قرطاج" في تونس، حول الميزانيات المعتمدة للتعاقد مع أسماء كبيرة عربية وعالمية، بينما الأوضاع الإقتصادية ليست على ما يُرام في هذه البلاد، لذا إستُقدم عدد من النجوم في مقابل مجموعة من المغنين المحليين تحقيقاً للتوازن وتخفيضاً للموازنة.

المسرحان الجنوبي والشمالي في هذا الموقع الأثري المهم يشغلهما هذا العام 28 من المطربين والمغنين و15 فرقة فنية. الأسماء النجومية البارزة تحددت مع (عاصي الحلاني، وائل جسار، يارا، عبد الله الرويشد، أحلام، مكادي نحاس) في مقابل عدد غير قليل من الأصوات المحلية والعربية تحلّ في سهرات التظاهرة الفنية العريقة (حسين السلمان، طوني قطان، نانسي بيترو، جهاد سركيس، محمد الحوري، محمد أبو غريب، يوسف كيوان، أشرف صابر، نايف الزايد، إبراهيم خليفة، مصطفى شعشاعة، عماد الخوالدة، عودة زيادات، يوسف مرعب، عادل الحاج، نداء شرارة، غادة عباسي، غالب خوري، ثمين حداد، الفلسطينية سناء موسى، والعراقيان: سيف نبيل، ومحمد الفارس) وتم توزيع بعضهم كمشاركين في حفلات النجوم لإعطائهم فرصة الإندماج في المناخات الجماهيرية الصاخبة.

ومن المحطات المدرجة على لائحة العروض (حكاية عشق أردنية، فرقة سبيل، فرقة أوزدة - البلقان، فرقة رضا للفنون الشعبية، دراويش أبو الغيط والتعطيرة – مصر، ريكاردو روبيرو – البرتغال، روسيو ماركيز – أسبانيا، النادي الأهلي للفولكلور الشركسي، أبناء الجبل، الأكاديمية الدولية للثقافة الشركسية – الأردن، صمود للدبكة الشعبية – فلسطين، التخت الشرقي – الكويت، العوايد الحربية – الإمارات، نغم الموسيقية – السعودية، فعاليات مسرح الطفل- بإشراف نقابة الفنانين الأردنيين). كما يفتتح مهرجان الشعر العربي الذي تشرف عليه رابطة الكتاب الأردنيين، وإضافة إلى مسرحيْ جرش، يقام جزء من النشاطات على خشبة "المركز الثقافي الملكي" في عمان في محاولة لتخفيف الضغط عن جرش.

جميع الحفلات تجري بين السابعة مساء والحادية عشرة ليلاً، بإشراف مدير المهرجان "محمد أبو سماقة" الذي أشار في حديث مع التلفزيون الأردني أن الترتيبات جرت بدقة وشفافية لإسعاد المواطنين ببرمجة مكثفة ومدروسة.