انطلاق "مهرجان افلام المقاومة" وسط إجراءات وقائية مشدّدة

وسط إجراءات وقائية مشددة انطلق "مهرجان أفلام المقاومة الدولي" عبر الانترنت، وتسليط للضوء على دور سينما المقاومة في بناء امتداد سينمائي يمجّد تضحيات المقاومين في مختلف المجالات.

  • انطلاق مهرجان افلام المقاومة وسط إجراءات وقائية مشدّدة
    انطلاق مهرجان افلام المقاومة وسط إجراءات وقائية مشدّدة

في أجواء مفعمة بخليط من الحذر والحماس، انطلقت فعاليات الفترة الأولى (21 حتى 27 أيلول/سبتمبر) من "مهرجان أفلام المقاومة الدولي" في دورته الــ 16 عبر الانترنت.

ويسلط المهرجان الضوء على الروح الحقيقية لسينما المقاومة، ودورها في بناء امتداد سينمائي يمجّد تضحيات أبطال المقاومة العاملين في مختلف المجالات العسكرية والصحّية والفكرية والثقافية والسياسية.

الجديد في هذه الدورة هو أنها جاءت منسجمة مع التحولات الصعبة التي يمرّ بها العالم، فالقائمون على الفعالية كان خيارهم المقاومة "المفهوم الذي يتبناه المهرجان"، مصمّمين على إقامة الدورة الحالية عبر الانترنت توخياً من فيروس "كورونا".

وستتاح فرصة متابعة أعمال الفترة الأولى عن بعد عبر منصّة إلكترونية يتمّ الوصول إليها بواسطة الموقع الإلكتروني للمهرجان، أو مواقع خاصة أو قنوات داخل ايران لعرض الأفلام، وهي بادرة الأولى من نوعها في إيران. 

وستعرض القناة الوثائقية الايرانية الأفلام المنتخبة للتنافس في قسمي "مهرجان المهرجانات" (محلي) و"المدافعون عن الصحّة" (دولي مخصص لفيروس كورونا).  

كما يعرض المهرجان - الذي تنظمه "مؤسسة فتح الثقافية" الايرانية، نخبة من الأفلام المحلية والدولية التي تستقطب عشاق السينما من جميع دول المنطقة والعالم.

وأقيم حفل الافتتاح أمس الاثنين في حديقة "متحف الدفاع المقدس".

وبحسب المكتب الاعلامي للمهرجان، فقد حضر حفل الافتتاح مدير المهرجان مهدي عظيمي ميرابادي، وجمع من الفنانين والسينمائيين والمسؤولين العسكريين الايرانيين على رأسهم المتحدث باسم الجيش العميد شاهين تقي خاني.

وكرم القائمون على المهرجان كل من المخرج الإيراني وسام رسول في حين أزيح الستار عن قاعدة بيانات شاملة لفناني سينما الثورة الاسلامية والدفاع المقدس، علاوة على إقامة مراسم تكريم كل من همايون رضا عطاردي (منتج وموسيقي) وهادي مشكوه (منتج سينمائي) وخسرو سينائي (مخرج وكاتب سيناريو)، وغلام رضا جنت خواخ (مخرج أفلام وثائقية) وحسين فهيمي (مدير وعضو هيئة التدريس بجامعة سورة)، كما تم تكريم عائلات كل من المخرج الايراني الراحل رسول ملاقليبور والشهيد سيد مرتضى أفيني فضلاً عن عدد من السينمائيين الشهداء.

وتشمل المرحلة الأولى من المهرجان أربعة أقسام ثلاثة منها محلية وأخرى مخصصة لقسم المدافعين عن الصحة (قسم كورونا)، فيما خصصت الفترة الثانية لسينما المقاومة خلال تشرين الثاني/نوفمبر2020 ولمدّة أسبوع.