.. وخلصت "الحدوتة"

بعد صراع مع المرض رحل الفنان نور الشريف مخلفا وراءه إرثاً فنياً غنياً يضم أكثر من 150 عملاً من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات الشعبية والوطنية.

نور الشريف رحل بعد صراع مع المرض
أن يجعلك بعض الأنصاف تبكي وأنت في قمة العطاء، فهذا قمة في الصدق. ربما هذا ما ميز مسيرة نور الشريف: الصدق في التمثيل. فكما شخصية الرسام الفلسطيني ناجي العلي الظاهرة كذلك كان فيلم نور الشريف عنه بمثابة الظاهرة في مسيرته الفنية الحافلة بالأدوار الغنية بكل الشخصيات تقريباً من الفلاح إلى السلطان مروراً بالمجنون والثائر والمعذب في أكثر من 150 فيلم سينمائي.

إرث فني يحتاج إلى بعض الفطرة والكثير من الخبرة والثقافة جمعها نور الشريف في كفه عندما حاكى المشاكل الاجتماعية والشخصية المصرية العفوية في أفلام انطبعت في الذهنية الشعبية المصرية والعربية مثل "المصير" ليوسف شاهين وقبلهما "العار" وصولاً إلى مسلسلات تاريخية اهمها هارون الرشيد" وأظرفها برأي جمهوره النسائي تحديداً، "عائلة الحاج متولي". 

محمد جابر محمد عبد الله الإسم الحقيقي لنور الشريف المولود عام 1946 كان الأول على دفعته في المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير امتياز عام 1967. ومن بين أشبال كرة القدم في نادي الزمالك انتقل إلى خشبة المسرح في "الشوارع الخلفية"، ومنها إلى ابواب السينما والتلفزيون تمثيلاً وإنتاجاً وإخراجاً. تجربته الإنتاجية تجلت في "دائرة الانتقام" و"زمن حاتم زهران". 

"عاشق الفن وتراب مصر" على ما يلقبه محبوه، عشق القضية الفلسطينية في فيلم "ناجي العلي" الذي تعرض لحملة كبيرة قبل السماح بعرضه. حاكى الأنظمة العربية التي يحلم بها كل مواطن عربي في "الكرنك" لنجيب محفوظ و"سواق الاوتوبيس". وكشف القناع عن وجه أميركا في "ليلة البيبي دول" عندما مثل الإرهاب بجسده عارياً في سجن أبو غريب، فانهالت عليه الانتقادات حينها فقط لتصويره عارياً. 


نور الشريف وقبل أسبوع من استراحته الأبدية، طلب من طليقته الممثلة بوسي أن تلازمه في ساعاته الأخيرة فأدى دوره البطولي الأخير بين بوسي وابنتيه مي وسارة، كأحد أعمدة السينما المصرية الحديثة. صارع كل أنواع الأمراض لدى نقاده إلى أن غلبه المرض على أبواب عقده السبعيني، فانتهت "الحدوتة المصرية".