القاهرة 38: الهرم الذهبي لأسبانيا، الفضي لموزمبيق، والبرونزي للمجر

توّج مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 38 (بين 15 و 24 تشرين الثاني/نوفمبر) الفيلم الرباعي الإنتاج (أسبانيا، المغرب، فرنسا، وقطر) "mimosas" للمخرج أوليفر لاكس، بالهرم الذهبي، ونالت موزمبيق الهرم الفضي، والمجر البرونزي، وحازت المصرية ناهد السباعي جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم الإفتتاح: يوم للستات، لكاملة أبوذكرى.

المخرج الأسباني أوليفر لاكس، الحائز على الهرم الذهبي
"لاكس"مخرج أسباني، من مواليد باريس قبل 34 عاماً، درس السينما في برشلونة وسافر إلى لندن حيث أنجز عدداً من الأفلام القصيرة، ثم قدّم شريطه الطويل الأول عام 2010 : كلكم قادة، شارك في تظاهرة أسبوعي المخرجين، ونال جائزة الفيبريسي للنقاد الدوليين، أما "ميموزا" الناطق باللغتين العربية والجاليكية، فنال في أيار/مايو الجائزة الكبرى لأسبوع النقاد ضمن مهرجان كان السينمائي الدولي. الفيلم ومدته ساعة و35 دقيقة يحكي كيفية عبور جثة أحد شيوخ القبائل لجبال الأطلس المغربية رغم المخاطر والمصاعب، إلى حيث يدفن وفق وصيته إلى جوار أقاره وأحبائه، ونال الممثل المغربي شكيب عمر جائزة أفضل ممثل عن بطولته الفيلم.

الهرم الفضي كان من نصيب الفيلم الخماسي الإنتاج( البرتغال، الموزمبيق، فرنسا، جنوب أفريقيا،البرازيل) "قطار الملح والسكر"( the train of salt and sugar) للمخرج الموزمبيقي ليسينيو أزيفيدو(نال جائزة أفضل مخرج أيضاً) وضع السيناريو مع تيريزا بيريرا في 93 دقيقة،في مناخ حربي يرصد ما شهدته البلاد من حرب أهلية، ومحاولة بعض الشخصيات التعايش مع هذه الأجواء. مع: ماتمبا يواكيم،وميلاني دو فارس.

الهرم البرونزي، حازه الشريط المجري: "قتلة على كراس متحركة"(kills on wheels) للمخرج أتيلا تيل (45 عاماً) عن نص له في 105 دقائق، يركز في أحداثه على إنضمام مقعدًيْن إلى إحدى العصابات للقيام بمهمات إجرامية رغم وضعهما الخاص، مع زولطان فينفيسي، سزابوكس توروسيزي. ونال جائزة أحسن إسهام فني الشريط التشيكي: لسنا بمفردنا أبداً (We are never alone) للمخرج بيتر فاكلاف (49 عاماً) من علاقات عاطفية متداخلة بين رجال ونساء متزوجين.

الإيطالي باولو جينوفيزي، فاز بجائزة الأديب الكبير نجيب محفوظ لأحسن سيناريو عن نص فيلمه:"غرباء كلية"(perfect strangers) عن سبعة أصدقاء يسمحون لبعضهم بقراءة الرسائل التي ترد على هواتفهم المحمولة طوال سهرة خاصة بينهم.

ونالت الممثلة المصرية ناهد السباعي جائزة أفضل ممثلة عن دورها الجميل في "يوم للستات"، وحين تسلّمها الجائزة لم تصدق أن الفنان محمود حميدة هو من سلمها إياها، وأهدتها لروح والدها(المخرج الراحل مدحت السباعي).



جوائز رديفة..

ناهد السباعي أفضل ممثلة
- جائزة الفيبريسي، للشريط الجيورجي"حياة آنا"لليون بازيليا.

- جوائز ملتقى القاهرة السينمائي 4 (الأردني يحيى عبدالله،هالة خليل، أمير الشناوي، اللبناني إيلي كمال،ومهدي برساوي).

- آفاق السينما العربية: لحظات إنتحارية (مصر) بركة يقابل بركة( السعودية) حرائق(سوريا)زيزو(تونس).

- مسابقة أسبوع النقاد (جائزة شادي عبد السلام:في المنفى/ ليتوانيا)(جائزة فتحي فرج:زود/بولندا).

- مسابقة سينما الغد (3 جوائز تقديرل:البرتغالي-صعود،الكرواتي نزهة، والبرازيلي روزينيا) جائزة التحكيم للكوري الجنوبي- الناحية الأخرى لنهر دومان.

-جائزة يوسف شاهين (للكولومبي زيميريز بوليووت).

.