أول أيام مهرجان القاهرة 38: "يوم للستات"

تقام فعاليات الدورة38 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بين 15 و24 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري ، وتحمل إسم الفنان الكبير الراحل مؤخراً محمود عبد العزيز، وطلبت إدارة المهرجان من جميع المدعوين إلى حفل الإفتتاح إعتمار ملابس سوداء ، والشعار الذي تحمله الدورة:"سينما الجمهور" في صالات دار الأوبرا ووسط البلد، وتفتتح بشريط: يوم للستات، الفيلم المئة للفنانة إلهام شاهين تديرها فيه كاملة أبوذكرى، بينما يرأس لجنة التحكيم المخرج الألماني كريستيان بيتزولد، في دورة مهداة للسينما الصينية، ميزانيتها 9 ملايين جنيه.

وجه واحد في عدة لقطات لجميلة مصرية هي شعار المهرجان
"يوم للستات" هو أحد فيلمين مصريين في المسابقة الرسمية بعدما إستبعد ثالث بعنوان:"آخر أيام المدينة"لأن مخرجه لم يلتزم بعدم عرضه في مهرجانات أخرى قبل موعد القاهرة. إلهام شاهين أنقذت مشروع : "يوم .." وقررت أن تنتجه بنفسها وظلّت تتعارك مع ظروفه السيئة ست سنوات حتى أخرجته إلى النور مع المخرجة كاملة أبو ذكرى( توفيت والدتها خلال التصوير) عن نص ل"هناء عطية"، مع 5 شخصيات رجالية(محمود حميدة، فاروق وأحمد الفيشاوي، إياد نصار، وأحمد داود) ومثلها نسائية (إلهام شاهين، نيللي كريم، هالة صدقي، ناهد السباعي، ورجاء حسين). أما الفيلم الثاني فهو:"البر التاني"، للمخرج "علي إدريس"، عن نص ل "زينب عزيز"تمثيل: حنان وسليم سليمان وصوّرت مشاهده بين إيطاليا، رومانيا، وأسبانيا. 


ملصف فيلم الإفتتاح: يوم للستات
كثيرة جداً هي التظاهرات التي أعلنت عنها إدارة المهرجان تباعاً، ومنها: إحتفالية خاصة بشكسبير، ندوة رئيسية عن" التشريعات السينمائية في مصر والعالم، ويتسلم في ليلة الإفتتاح بدار الأوبرا الفنان "أحمد حلمي" درعاً يمثّل:"جائزة فاتن حمامة للتميز"، تعريف الضيوف العرب والأجانب بالسينما المصرية الجديدة للأفلام المنتجة خلال عامي: 2015 و2016 وعددها ثمانية: نوّارة (للمخرجة هالة خليل) قبل زحمة الصيف (محمد خان) إشتباك (محمد دياب) هيبتا (هادي الباجوري) سكر مر(هاني خليفة) خارج الخدمة (محمود كامل) حرام الجسد (خالد الحجر) الماء والخضرة والوجه الحسن(يسري نصرالله).ومن العروض التي تستأهل المشاهدة( Florence foster Jenkins) من بطولة الممثلة الكبيرة ميريل ستريب(طلبت 250 ألف دولار لحضور المهرجان)يديرها المخرج "ستيفن فريرز"، عن نص ل "نيكولاس مارتن"، مع "هيو غرانت"، و"ريبيكا فيرغيسون"، صوّر في بريطانيا بميزانية 19 مليون دولار. والحدث العالمي الثاني المهم هو عرض آخر ما أثار عاصفة وردوداً أينما قدّم للمخرج العالمي مايكل مور عن التدخلات الأميركية في العالم وعنوانه: where to invade next(أين تغزو المرة القادمة).

 كما تقام بانوراما للأفلام الألمانية، ورشة عن النقد السينمائي، وحلقة بحث عن: "حالة النقد السينمائي الآن في الوطن العربي"، حفل تكريم الناقد المغربي الذي توفي العام الماضي ضمن أيام المهرجان "مصطفى المسناوي" وتوزيع كتاب يضم أبرز مقالاته، ندوة حول كتاب: "ربيع السينما العربية"للزميل "سمير فريد"، وإطلاق تظاهرة: "ملتقى القاهرة السينمائي"، حيث تعلن عناوين 14 مشروعاً إختيرت لدعمها من أصل 45 . وتقدم عروض خاصة لأفلام: "آخر واحد فينا"(تونس) "إمبراطور النمسا"(لبنان) "بركة يقابل بركة"(السعودية).

الميادن نت ستكون في قلب فعاليات المهرجان، والمواعيد عديدة مع التغطية والرصد عن قرب.