الشركات الأميركية تواجه أكبر انخفاض في الأرباح منذ كورونا

صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية تتحدث عن مواجهة الشركات الأميركية لأكبر انخفاض في الأرباح منذ إجراءات الإغلاق العام.

  • الشركات الأميركية تواجه أكبر انخفاض منذ الربع الثاني من 2020
    الشركات الأميركية تواجه أكبر انخفاض منذ الربع الثاني من 2020

ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، أنّه من المتوقع أن تنخفض أرباح الربع الأول للشركات الأميركية مع ضغط التضخم على هوامش الربح.

وتواجه الشركات الأميركية أكبر انخفاض في أرباحها منذ المراحل الأولى من جائحة فيروس كورونا، وفقاً لتوقعات "وول ستريت"، حيث يضغط ارتفاع التضخم على الهوامش والمخاوف من ركود وشيك يعيق الطلب.

وأشارت الصحيفة إلى أنّه من المتوقع أن تسجل الشركات في مؤشر S&P 500 انخفاضاً بنسبة 6.8% في أرباح الربع الأول، مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق، وفقاً لتقديرات المحللين التي جمعتها FactSet.

وسيكون هذا أكبر انخفاض منذ الانخفاض بأكثر من 30% في الربع الثاني من عام 2020، والذي جاء في الوقت الذي أدى فيه الانتشار السريع لكوفيد 19 إلى إغلاق اقتصادي واسع النطاق.

وبحسب الصحيفة فإنّه قبل موسم أرباح الربع الأول، الذي يبدأ بإبلاغ 3 بنوك كبرى عن النتائج يوم الجمعة، من المتوقع أن تظهر قطاعات مثل الطاقة وتقدير المستهلك نمواً قوياً في الأرباح على أساس سنوي. ومع ذلك، فإن مزيجاً من ضعف طلب المستهلكين، وتشديد شروط الائتمان، وانخفاض أسعار السلع الأساسية قد قلل من توقعات الأرباح عبر مجموعة واسعة من الصناعات.

وقال جاك أبلين، كبير مسؤولي الاستثمار في Cresset Capital: "عندما تنظر إلى تكلفة الأجور وتكلفة رأس المال، أعتقد أن الهوامش تتعرض لقدر معقول من الضغط". "كانت الشركات تتمتع بنمو رمزي، ولديها بعض قوة التسعير، لكن أحجامها كانت إما تتقلص أو بقيت كما هي".

وكان لدى المحللين توقعات أعلى قبل الربع، وتوقعوا انخفاضاً بنسبة 0.3% في الأرباح في 31 كانون الأول/ديسمبر. وبينما تنخفض توقعات الأرباح عادةً خلال الربع، فقد فعلوا ذلك أكثر من المتوسط على مدى السنوات الخمس الماضية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2023. وأنهى قطاع المرافق فقط الربع بتوقعات أعلى مما كان عليه في البداية.

وعلى الرغم من الاضطرابات الأخيرة في الصناعة المصرفية الأميركية، من المتوقع أن يسجل القطاع المالي زيادة في الأرباح بنسبة 2.4%، ويقود جميع القطاعات في نمو الإيرادات بنسبة 9.1%، مقارنةً بمتوسط ​​1.8%. وأعلنت كل من Citigroup وWells Fargo وJPMorgan Chase عن نتائج الربع الأول يوم الجمعة قبل افتتاح السوق.

وكتب محللو بنك جولدمان ساكس في مذكرة للعملاء: "منذ حدوث الإخفاقات المصرفية الأخيرة في الأسابيع القليلة الماضية من الربع، لم يتم تسجيل التأثير الكامل في تقارير الربع الأول".

لكن فشل ثلاثة بنوك هذا العام قد يضغط على الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم لبقية عام 2023، وفقاً لأبلين.

وعلى عكس الشركات الكبيرة التي تتمتع "بوصول غير مقيد إلى حدٍ كبير" إلى رأس المال، يعتقد أبلين أن الشركات المتوسطة والصغيرة من المرجح أن تتضرر بشكلٍ متزايد من خلال تشديد الائتمان.

اخترنا لك