"بلومبرغ": مصر تجري محادثات لشراء مليون طن من القمح من روسيا

وكالة "بلومبرغ" الأميركية تفيد بأنّ مصر تجري محادثات لشراء مليون طن قمح من روسيا، من خلال اتفاق بين الحكومتين.

  • مصر تعد أكبر مستوردي القمح في العالم
    مصر تعد أكبر مستوردي القمح في العالم

أفادت وكالة "بلومبرغ" الأميركية، اليوم الثلاثاء، بأنّ مصر تجري محادثات لشراء مليون طن قمح من روسيا.

ونقلت الوكالة  عن أشخاص مطلعون على الأمر، إنّ مصر تجري محادثات لشراء مليون طن من القمح الروسي من خلال اتفاق بين الحكومتين.

وقال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المعلومات ليست علنية، إنّ المحادثات جرت للتسليم هذا الموسم. وليس من الواضح مدى قرب البلدين من التوصل إلى اتفاق.

وتعد مصر واحدة من أكبر مستوردي القمح في العالم ويتم متابعة مشترياتها عن كثب كمعيار عالمي. 

اقرأ أيضاً: روسيا باتت المصدر الرئيس للقمح في العالم

وقبل أسبوع، أكدت مصر أن احتياطات القمح لديها تكفي 5 أشهر من الاستهلاك المحلي، وأوضحت أنها تسلّمت أيضاً نحو 8.3 ملايين طن من الإنتاج المحلي. 

وكانت السفارة الروسية بالقاهرة قد نفت، في 26 آب/أغسطس الماضي، ادعاء وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، بشأن تدمير القوات الروسية شحنة قمح أوكراني كانت مخصصة للتصدير إلى مصر ورومانيا.

وجاء في بيان السفارة  أن "المحاولة غير الماهرة من الدعاية الأميركية لاتهام روسيا بالإضرار بمصالح مصر، التي نعتبرها شريكاً استراتيجياً، فشلت، مؤكداً أن موسكو  لا تضرب على البنية التحتية المدنية، "على عكس الإرهابيين الأوكرانيين، الذين يوجهون الطائرات من دون طيار إلى المنازل الروسية".

ونشر بلينكن تغريدة على منصة "أكس" زعم فيها أن "الكرملين دمّر 13 ألف طن من الحبوب، التي كانت موجّهة لإطعام الناس في مصر ورومانيا".

اخترنا لك