بوتين: روسيا تخصص 90 مليون دولار لتخفيف ديون الدول الأفريقية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يؤكد تكاتف روسيا والدول الأفريقية في الاستقلال والدفاع عن السيادة، ويقول إن بلاده ستشارك في الجهود المبذولة للتخفيف من عبء ديون البلدان الأفريقية.

  • الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال القمة الروسية الأفريقية الثانية في سان بطرسبرغ
    الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال القمة الروسية الأفريقية الثانية في سان بطرسبرغ

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، أن روسيا ستخصّص نحو 90 مليون دولار إضافية للدول الأفريقية لتخفيف الديون.

وقال بوتين خلال مشاركته في الجلسة العامة لليوم الثاني من القمة الروسية-الأفريقية، بحضور الزعماء الأفارقة: "تشارك روسيا أيضاً في الجهود المبذولة للتخفيف من عبء ديون البلدان الأفريقية".

وأضاف: "حتى الآن، بلغ إجمالي الديون التي شطبناها 23 مليار دولار".

ويعقد اليوم الجمعة، الجلسة الثانية لمؤتمر قمّة روسيا - أفريقيا 2023، في مدينة سان بطرسبرغ الروسية، والتي انطلقت أمس الخميس، ويعد أبرز عناوينها: تعزيز الحوار العالمي بين دول القارة وموسكو بالرغم من المستجدات القائمة على الساحة الدولية.

بوتين: دعمنا أفريقيا لعقود في مواجهة نير الاستعمار

وأكد بوتين خلال الجلسة: "تربط روسيا وأفريقيا علاقات صداقة قوية وعلاقات وثيقة متبادلة المنفعة، وتمّ وضع أسسها في منتصف القرن الماضي أثناء نضال شعوب القارة الأفريقية من أجل حريتهم".

وتابع: "لعقود من الزمن، قدّمنا الدعم باستمرار في المواجهة الصعبة للدول الأفريقية ضد نير الاستعمار".

وأضاف: "لسوء الحظ، لم يتم القضاء على بعض مظاهر الاستعمار حتى يومنا هذا، ولا تزال تمارسها الدول الكبرى، على وجه الخصوص، في المجالات الاقتصادية والمعلوماتية والإنسانية".

ولفت بوتين إلى أنّ "عدداً من الدول تعمل على تغيير القواعد الدولية وتغييرها واستخدامها لمصالحها الأنانية".

وكشف بوتين أمس،  في كلمة له في المنتدى عن استعداد روسيا خلال الأشهر الـ3 المقبلة لتقديم الحبوب بشكل مجاني لعدد من الدول الأفريقية.

وأكّد بوتين أنّ روسيا ستسهم في منع نشوب الصراعات في القارة الأفريقية، قائلاً إنّ "بلدنا سيواصل تقديم مساهمة حقيقية في حل الأزمات الحالية ومنع ظهور بؤر توتر جديدة في القارة، ومكافحة الإرهاب والتطرف، ومكافحة الأوبئة والمجاعات، وحل قضايا الأمن الغذائي والبيئي وأمن المعلومات".

اقرأ أيضاً: كيف تحوّلت أفريقيا إلى مسرحٍ لـ"حرب باردة" جديدة؟

اخترنا لك