لأول مرة.. "غازبروم" الروسيّة تعلن تسليم الغاز المسال للصين عن طريق بحر الشمال

شركة "غازبروم" الروسية العملاقة تعلن تسليم الغاز الطبيعي المسال إلى الصين لأول مرة عبر طريق بحر الشمال في القطب الشمالي.

  • لأول مرة.. "غازبروم" تعلن تسليم الغاز المسال للصين عن طريق بحر الشمال

أعلنت شركة "غازبروم" الروسية العملاقة أنها سلمت الغاز الطبيعي المسال إلى الصين لأول مرة عبر طريق بحر الشمال في القطب الشمالي، والذي صارت الملاحة فيه أسهل بسبب ذوبان الجليد الناجم عن الاحتباس الحراري.

وقالت الشركة الروسية الحكومية في بيان "قامت شركة غازبروم بتسليم الغاز الطبيعي المسال من إنتاجها الخاص لأول مرة على طول طريق بحر الشمال".

وأضافت "غازبروم" أن ناقلة الغاز الطبيعي المسال فيليكي نوفغورود التي غادرت محطة بورتوفيا للغاز الطبيعي المسال في شمال غرب روسيا، انتهت الجمعة من تفريغ حمولتها في ميناء تانغشان في شمال شرق الصين.

وكانت مجموعة الغاز الخاصة نوفاتيك، وهي الشركة الثانية في هذا القطاع في روسيا، قد سلمت الغاز الطبيعي المسال إلى الصين عبر طريق بحر الشمال في صيف عام 2018.

وقالت "غازبروم" الجمعة إن استخدام هذا الطريق البحري "يسمح لنا بتقليل وقت تسليم الغاز الطبيعي المسال إلى دول آسيا والمحيط الهادئ بشكل كبير".

يذكر أنّ رئيس شركة "غازبروم"، الروسية، أليكسي ميللر، أعلن قبل أشهر، أنّ "الشركة زادت من صادراتها إلى الصين خلال الثمانية الأشهر الأولى من العام الحالي"، وأنها "تضمن بشكل كامل الوفاء بالالتزامات التعاقدية بشأن إمدادات الغاز إلى شرق روسيا والتصدير إلى الصين".

اخترنا لك