وزير الطاقة اللبناني بعد مقابلة السيد نصر الله: لبنان بحاجة لكل ليتر فيول

وزير الطاقة اللبناني، يعلّق على كلام الأمين العام لـ"حزب الله"، السيد حسن نصر الله، بشأن استعداد الحزب تأمين الفيول الإيراني مجاناً للبنان بالقول: "لبنان بحاجة لكل ليتر فيول".

  • وزير الطاقة اللبناني وليد فياض
    وزير الطاقة اللبناني وليد فياض

أبدى وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، وليد فياض، ترحيب وزارته "بأيّ هبة تأتي من دولة صديقة في العالم"، بحسب تعبيره.

كلام فياض، يأتي تعقيباً على كلام السيد نصر الله، بشأن استعداد الحزب تأمين الفيول الإيراني مجاناً للبنان.

وقال: "إن معامل إنتاج الكهرباء بحاجة لكل ليتر فيول، وذلك ليس خافياً على أحد وخصوصاً مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف والضغط الإضافي من الوافدين والمغتربين والنازحين".

وأضاف: "نحن في هذا الإطار جهّزنا مواصفات الفيول اللازم لمعامل الإنتاج وسنعمّمها على المعنيّين ونضعها على موقع الوزارة الإلكتروني".

وأشار فياض إلى أنّ "المادة 52 من قانون المحاسبة العموميّة حددت الأصول لقبول الهبات وذلك بمرسوم يُتّخذ في مجلس الوزراء، وليس في وزارة الطاقة".

وأعلن السيد نصر الله في "حوار الأربعين" مع شبكة الميادين جهوزيته لـ"جلب الفيول الإيراني لمعامل الكهرباء اللبنانية مجاناً، على أن توافق الحكومة اللبنانية على ذلك".

وقال السيد نصر الله: "للأسف الشديد، ليس هناك جرأة سياسية في لبنان لاتخاذ هذه الخطوة، نتيجة الخوف من العقوبات الأميركية على الأشخاص وعائلاتهم".

يذكر أن لبنان يشهد، منذ سنوات، أزمة في عدد من القطاعات الحيوية، بينها قطاع كهرباء، الذي تخطت ساعات التقنين (انقطاع الكهرباء) فيه الـ22 ساعة يومياً، وسط عجز السلطات، في ظل الأزمة الاقتصادية، عن استيراد الوقود لتشغيل معامل إنتاج الكهرباء.

اخترنا لك