"بزنس إنسايدر أفريكا": حوض إصلاح السفن الجديد في غانا مهم استراتيجياً لأفريقيا

موقع "بزنس إنسايدر أفريكا" يؤكد أن مشروع حوض إصلاح السفن العائمة الجديد في غانا له أهمية استراتيجية كبيرة لأفريقيا، ويقول إن المشروع سيوفر خدمات إصلاح وصيانة عالية المستوى للسفن، وسيعزز التجارة البينية الأفريقية والنمو والتكامل الاقتصادي الإقليمي.

  • عمال يقومون بإصلاحات في سفينة في حوض إصلاح السفن الجديد في غانا (وكالات)

ذكر موقع "بزنس إنسايدر أفريكا" أن مشروع حوض إصلاح السفن العائمة في ميناء تاكورادي غربي غانا، ينطوي على أهمية استراتيجية كبيرة لأفريقيا.

وأعد الموقع الجنوب الأفريقي، المعني بالشأن الاقتصادي لدول القارة السمراء، تقريراً تعليقاً منه على إعلان "البنك الأفريقي للتنمية" توقيعه على كونسورتيوم، يضم البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، لتمويل شركة "برايم ميريديان دوكس أسيتكو المحدودة" (PMD) بمبلغ 94 مليون دولار لإتمام المشروع.

وأوضح التقرير أن المشروع سيتضمن، بمجرد الانتهاء منه، إنشاء حوض عائم بسعة رفع تبلغ 13500 طن، و30 ألف متر مربع من الأراضي المستصلحة، ورصيف مراكب صغيرة بطول 200 متر، وورشة عمل حديثة ومكاتب ومعدات بحرية ثقيلة.

من جهته، أكد نائب الرئيس التنفيذي للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، كانايو أواني، أن "المشروع له أهمية استراتيجية"، وفق ما ذكر موقع "بزنس إنسايدر أفريكا".

وأشار أواني إلى أن "الموقع الاستراتيجي لهذه المنشأة سيوفر لأصحاب السفن الذين تتاجر سفنهم داخل خليج غينيا خدمات إصلاح وصيانة عالمية المستوى".

وأكد أن "هذا المشروع سيعزز التجارة البينية الأفريقية من جهة، والنمو والتكامل الاقتصادي الإقليمي، من جهة أخرى".

ولفت أواني إلى أنه "من خلال تقديم الخدمات التي كانت ستُفقد لولا مرافق إصلاح أحواض بناء السفن الأجنبية، فإن تدخلات شركة برايم ميريديان ستحتفظ بالعملة الأجنبية التي تشتد الحاجة إليها داخل القارة"، وفق تعبيره.

ونقل الموقع، عن مدير البنية التحتية والمدن والتنمية الحضرية في البنك الأفريقي للتنمية، مايك سالاو، قوله إنه "مع توقع توفير أكثر من 400 فرصة عمل جديدة، منها أكثر من 15% سيتم حجزها للشبان والنساء، فإن الاقتصاد الاجتماعي والاقتصادي سيشهد نمواً هائلاً".

يشار إلى أنه، من بين أعضاء "الكونسورتيوم" الآخرين، هناك بنك "التجارة والتنمية للشرق والجنوب الأفريقي"، مع الإشارة إلى أن شركة PMD هي شركة غانية لإصلاح السفن تتمتع بوضع مؤسسة خدمات المناطق الحرة وامتياز لمدة 25 عاماً من هيئة الموانئ والمرافئ الغانية، كما أنها استفادت على مدار الأعوام الماضية من دعم الشركاء والمستشارين الدوليين.

اخترنا لك