"أوبك+" تتوصل لاتفاق لتأجيل زيادة إنتاج النفط

بسبب تراجع أسعار النفط الخام.. مجموعة "أوبك+" تتوصّل إلى اتفاق لتأجيل زيادة إنتاج النفط التي كانت مقرّرة في تشرين الأول/أكتوبر المقبل لمدة شهرين.

0:00
  • دول اوبك+ اتفقت على خفض إنتاج النفط بـ9.7 مليون برميل يومياً لشهري أيار/ مايو وحزيران/ يونيو
    دول أوبك+ اتفقت على تأجيل زيادة إنتاج النفط المقرّر أن يبدأ في تشرين الأول/أكتوبر المقبل

قال مصدران في تحالف "أوبك+" لـ"رويترز"، اليوم الخميس، إن التحالف اتفق على تأجيل زيادة إنتاج النفط التي كانت مقرّرة في تشرين الأول/أكتوبر المقبل لمدة شهرين، وذلك بعد أن تراجعت أسعار الخام إلى أدنى مستوى في 9 أشهر.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تتراجع فيه أسعار النفط مع فئات أصول أخرى بسبب المخاوف من تراجع الاقتصاد العالمي، ولا سيما بعد صدور بيانات ضعيفة من الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.

وكان من المقرّر، حتى الأسبوع الماضي، أن تبدأ منظّمة البلدان المصدّرة للبترول وحلفاؤها بقيادة روسيا، أو ما يعرف بتحالف "أوبك+"، زيادة الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يومياً، في تشرين الأول/أكتوبر، وذلك في إطار خطة للإلغاء التدريجي لأحدث شريحة من تخفيضات الإنتاج التي تطبّقها.

وثارت المخاوف داخل التحالف، من جرّاء ضعف المعنويات في سوق النفط، بسبب احتمال زيادة المعروض من "أوبك+" وانتهاء نزاع أحدث اضطراباً واسعاً في الصادرات الليبية، إلى جانب تراجع توقّعات الطلب.

وبعد أنباء التأجيل لزيادة الإنتاج، ارتفعت أسعار النفط، وصعدت العقود الآجلة لخام برنت إلى 73 دولاراً للبرميل، اليوم الخميس، لكنها ظلت قريبة من أدنى مستوياتها منذ كانون الأول/ديسمبر المنصرم.

اقرأ أيضاً: روسيا: لا خلاف مع "أوبك+".. وسنعوض تجاوز حصص إنتاج النفط الخام

اخترنا لك