البنك المركزي في جنوب أفريقيا: البلاد تتّجه نحو الإصلاحات الاقتصادية على الرغم من المعوقات

محافظ البنك المركزي في جنوب أفريقيا ليسيتيا كغانياجو يقول إن بلاده تقترب من تنفيذ إصلاحات من شأنها أن ترفع إمكاناتها الاقتصادية، ويؤكد أن النجاح في معالجة أزمة الكهرباء قد يحفّز التقدّم في قطاعات أخرى.

0:00
  • البنك المركزي في جنوب أفريقيا: البلاد تتّجه نحو الإصلاحات الاقتصادية على الرغم من المعوقات
    البنك المركزي في جنوب أفريقيا: البلاد تتّجه نحو الإصلاحات الاقتصادية على الرغم من المعوقات

قال محافظ البنك المركزي في جنوب أفريقيا، ليسيتيا كغانياجو، إن "البلاد تقترب من تنفيذ إصلاحات من شأنها أن ترفع إمكاناتها الاقتصادية"، مضيفاً أن "النجاح في معالجة أزمة الكهرباء المستمرة منذ فترة طويلة قد يحفّز التقدّم في قطاعات أخرى".

وكان البنك المركزي أشار مراراً إلى الحاجة إلى إجراء إصلاحات هيكلية في مجالات مثل الطاقة، والسكك الحديدية للشحن من أجل تعزيز إمكانات النمو في جنوب أفريقيا، بما يتجاوز 1% خلال العام الحالي والعام المقبل.

وأشار كغانياجو، في تصريح صحافي نقلته وكالة "رويترز"، إلى أن دولة "جنوب أفريقيا تقوم بتنفيذ برنامج الإصلاح بالرغم من البيئة الصعبة"، مؤكداً أنه "لم نسمح لأزمة الطاقة الجيدة أن تذهب سدى، وفي نهاية المطاف تمكّنا من السيطرة عليها ونحن نتعامل معها" في إشارة إلى أزمة انقطاع الكهرباء مؤخراً.

وأضاف أنه "إذا عالجت الحكومة القيود البنيوية الأخرى، فقد يرتفع النمو إلى 3.5%"، كاشفاً أن "المشكلات لا تزال قائمة في قطاع الخدمات اللوجستية، حيث تكافح شركة "ترانسنت" الحكومية المثقلة بالديون لتوفير خدمات السكك الحديدية والموانئ الفعّالة بسبب نقص المعدات وتراكم الصيانة".

وأكد أن "هناك الكثير من عدم اليقين الذي لا يزال يؤثّر على عملية صنع القرار في البنوك المركزية وأن المخاطر التي تهدّد آفاق التضخّم لا تزال قائمة".

اخترنا لك