المجر: مجلس الطاقة الأوروبي فشل في الاتفاق على سقف لأسعار الغاز

وزير الخارجية الهنغاري، بيتر سيارتو، يشير إلى أنّ بروكسل تتعامل بصورة سيئة مع أزمة الطاقة في أوروبا.

  • وزير الصناعة التشيكي جوزيف سيكيلا
    من اليمين وزير الصناعة التشيكي جوزيف سيكيلا يقابله وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو

أعلن وزير الخارجية المجري، بيتر سيارتو، اليوم الثلاثاء، أنّ مجلس وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي لم يتمكن من الاتفاق على سقف لسعر الغاز  الروسي.

ونشر سيارتو في فيسبوك صورةً من المحادثات مع وزير الصناعة التشيكي جوزيف سيكيلا، وقال: "كانت هناك مناقشة كبيرة في مجلس الطاقة، ولم يتم التوصّل إلى اتفاقٍ في الجلسة العامة. لا يسعني إلّا أن أقول إنّ تحديد سقف لسعر الغاز فكرة سيئة".

ولفت سيارتو إلى أنّ بروكسل "تتعامل على نحو سيئ" مع أزمة الطاقة في أوروبا، إذ اقترحت أفكاراً سيئة، مثل سقف أسعار الغاز.

ويسعى وزراء الطاقة في أوروبا للتوافق على آلية لتحديد سقف لأسعار الغاز بالجملة، وهي مسألة لا تزال تُثير انقساماً كبيراً في الاتحاد الأوروبي، إذ يبحثون في بروكسل في تسوية وضعتها التشيك التي تتولى حالياً الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضاً: سقف سعر النفط الروسي.. ما آلية عمله وتأثيره؟ وكيف ستردّ موسكو؟

وتوصّل الاتحاد الأوروبي إلى اتفاقٍ بشأن تحديد سعر النفط الروسي عند مستوى 60 دولاراً للبرميل، وذلك بعد تخلي بولندا عن اعتراضاتها وعن مطالبتها بتخفيض السعر.

بدورها، قالت صحيفة "بلومبيرغ" الأميركية إنّ "سقف أسعار مجموعة السبع بشأن صادرات النفط الروسية ليس منخفضاً بما يكفي للتأثير في جزء كبير من عائدات الكرملين العام المقبل".

اقرأ أيضاً: زيلينسكي: قرار وضع سقف لسعر النفط الروسي ضعيف وغير جدّي

وأكّد المستثمر الأميركي، جيم روجرز، أمس، أنّ وضع سقف لأسعار النفط الروسي من جانب الدول الغربية لن يكون له أي تأثير في روسيا، مشيراً إلى أنّ المشاركين في السوق سيجدون طريقاً إلى الالتفاف على هذا الإجراء.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك