المرشح الجمهوري ديسانتيس: صفقة الديون ستزيد الأمور سوءاً

المرشح الجمهوري رون ديسانتيس ينتقد "صفقة الديون"، وعدد آخر من النواب الجمهوريين يعارضونها.

  • المرشح الجمهوري ديسانتيس: صفقة الديون ستزيد الأمور سوءاً
    المرشح الجمهوري ديسانتيس: صفقة الديون ستزيد الأمور سوءاً

قال حاكم فلوريدا، رون ديسانتيس، المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية، إن "صفقة الديون" لن تنقذ الولايات المتحدة من الإفلاس، بل ستزيد الأمر سوءاً. 

وأضاف ديسانتيس خلال حملة جماهيرية في ولاية آيوا: "يمكنني أن أخبرك أن بلدنا كان يميل نحو الإفلاس قبل صفقة الديون، وسيستمر في هذا الاتجاه بعد ذلك".

وقال إنّ مبلغ 4 تريليونات دولار من الزيادات، التي قيل إنها ستتحقّق في العام ونصف العام المقبل، يعد حجماً هائلاً من الإنفاق.

وأعلن نحو 25 نائباً عن الحزب الجمهوري، من أصل الـ 222 جمهورياً في المجلس، أنهم لن يؤيّدوا الصفقة التي توصّل إليها رئيس مجلس النواب، كيفين ماكارثي، مع الرئيس الأميركي، جو بايدن، بشأن رفع سقف الديون لتفادي التخلّف عن السداد.

من جهته، تحدّث ماكارثي يوم الأحد، أنه غير قلق إزاء فقدان منصبه كرئيس مجلس النواب بعد رفض بعض الجمهوريين لصفقته مع بايدن.

وكان كل من بايدن، عن الحزب الديمقراطي، ورئيس البرلمان مكارثي، قد توصّلا السبت، إلى اتفاق من حيث المبدأ لرفع سقف الدين لمدة عامين، وإضافة حدود إنفاق جديدة في الفترة نفسها.

ويُعرض الاتفاق المبدئي حالياً على مجلسي النواب والشيوخ، وقد تعرّض لانتقادات شديدة من كلا الجانبين. ولا تزال الولايات المتحدة على بعد أيام فقط، من الموعد النهائي في 5 حزيران/يونيو لنفاد الأموال اللازمة لدفع فواتيرها، وتجنّب التخلّف عن السداد، حسبما حذرت وزيرة الخزانة جانيت يلين.

وأطلق ديسانتس الأسبوع الماضي حملته لخوض الانتخابات الرئاسية لعام 2024، وانضم إلى الرئيس السابق دونالد ترامب، وعدد من الجمهوريين البارزين الآخرين في السباق التمهيدي للحزب.

إقرأ أيضاً: مجلس النواب الأميركي يقر تشريعاً يرفع سقف الدين ويخفض الإنفاق

اخترنا لك