برلين: لا تغييرات في موعد التصديق على خط "نورد ستريم 2"

وكالة الشبكة الفيدرالية لتنظيم قطاع الطاقة في ألمانيا توقعت الفترة التي سيتم فيها التصديق على مشروع خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2" في عام 2022.

  • توقعات بموعد المصادقة على مشروع خط أنابيب
    توقعات بموعد المصادقة على مشروع خط أنابيب"نورد ستريم 2" بين روسيا وألمانيا

كشفت وكالة الشبكة الفيدرالية لتنظيم قطاع الطاقة في ألمانيا، الأربعاء، عن تقديرات مواعيد الانتهاء من إصدار شهادة التصديق على خط أنابيب الغاز "التيار الشمالي 2" (نورد ستريم 2).

التصريحات الألمانية جاءت تعليقاً صحفية لنائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، قال فيها إن إصدار شهادة التصديق على "التيار الشمالي 2" يجب أن يكتمل خلال النصف الأول من عام 2022.

وقالت متحدثة باسم وكالة الشبكة الفيدرالية الألمانية لوكالة "سبوتنيك": "بياننا الصحفي الصادر في 16 تشرين الثاني/نوفمبر، وكذلك تقييمات رئيس وكالة الشبكة الفيدرالية يوخن هومان، بخصوص عملية التصديق لا تزال سارية".

وكان هومان، صرح في مؤتمر صحفي في 16 كانون الأول/ ديسمبر، إنه "من غير المتوقع أن تنجز شهادة التصديق في النصف الأول من العام المقبل".

وكانت الوكالة الفدرالية الألمانية لتنظيم قطاع الطاقة أعلنت، في وقت سابق، أنها علّقت بصورة مؤقتة آلية الترخيص لخط أنابيب الغاز المثير للجدل بين روسيا وألمانيا "نورد ستريم 2"، مبررة ذلك بعقبة قانونية. مع توقعات أن يؤخّر هذا القرار الموافقة المنتظرة من الوكالة لأن الترخيص يُعدّ من المراحل الأخيرة قبل وضع خط الأنابيب بالخدمة، وسيسمح هذا الخط للغاز الروسي بأن يصل إلى الشبكة الأوروبية.

وكتبت الهيئة في بيان أن المصادقة على خط الأنابيب "ليست ممكنة إلا إذا كان المشغّل مسجلاً بصورة قانونية بموجب القانون الألماني".

ونبهت وزيرة الخارجية الألمانية آنالينا بيربوك، إلى أنّه لن يُسمح بتشغيل خط "نورد ستريم 2" الألماني الروسي لنقل الغاز في حال شهدت أوكرانيا "تصعيداً جديداً"، وذلك بموجب اتفاق مبدئي توصلت إليه برلين وواشنطن.

ويشمل مشروع "التيار الشمالي 2" مد خط أنابيب غاز بطول نحو 1230 كيلومتراً تحت مياه بحر البلطيق، بسعة 55 مليار متر مكعب سنوياً، وذلك من الساحل الروسي وصولاً إلى ألمانيا ومنها إلى باقي أوروبا.

اخترنا لك